يوماً وتنطلق بطولة لبنان في كرة القدم. فرق قادرة وأخرى مقيّدة بإمكانياتها المتواضعة، لكن لا بد من إجراء «النفضة» التي تتناسب مع الواقع والطموحات. فكيف أصبحت صور نوادي الأولى؟
إبراهيم وزنه
تحت عنوان «مشيناها خطىً كتبت علينا»، تواصل فرق كرة القدم للدرجة الأولى عمليات استعدادها لخوض بطولات الموسم الجديد...
الأنصار: ما زال يجرّب 3 أجانب أملاً بضم أحدهم إلى جانب العراقي أحمد مناجد والنيجيري ادي برنس، وهناك من يهمس بقرب التحاق بيار عيسى اللبناني (لعب في مونديال 1998مع منتخب جنوب أفريقيا)، لكن زيارة الأخير إلى لبنان لا تتجاوز الاطمئنان إلى عائلته، دون إغفال «صحبته» مع الرئيس كريم دياب والزميل وضّاح الصادق.
النجمة: بطل الموسم الماضي، يستعد لخوض غمار كأس «السوبر» بمواجهة العهد، غداً الخميس، واستقر رأي مدربه إميل رستم على الثلاثي السنغالي (باكو وسيسي وموسى) لتدعيم دفاعه ووسطه وهجومه، وسيغادره علي واصف الذي بات على مقربة من نادي الساحل.
الصفاء: ضمّ أخيراً الحارس زياد الصمد واللاعبين إبراهيم خير الدين وزهير السباعي (من الإرشاد)، ومدرّبه لا يعير الأسماء أي اهتمام. فمن يلتزم بتعليماته يجد مكانه مع الفريق، وهذا ما سيمهّد لانسحاب روني عازار من الصفاء، وقد أصبح قريباً من الراسينغ بناءً على رغبة مدرّبه سمير سعد (هناك خلاف مادي).
العهد: أعلنت الإدارة اكتمال صفوفها المحلية والأجنبية، وخصوصاً بعد ضم البرازيلي فابيو (المدافع وهدّاف الكرات العالية ـــــ لعب مع الأنصار)، ووحدها سياسة الحزم والجدّية تحكم العلاقة بين اللاعبين والإدارة.
المبرّة: تعرّض الفريق لـ«خضة» مفاجئة بعد سفر حارسه حسن بيطار، ويعوّل مسؤولوه على صدور عفو يعيد حارسه مهدي درويش (موقوف لثلاث سنوات)، فيما صورة أجانبه اكتملت بفضل لاعبه البرازيلي العائد جواو، الذي سهّل عملية إحضار زميليه من البرازيل رافاييل (ليبيرو) وجوني (مهاجم)، وهناك توجّه لضم أحد حراس الدرجة الثانية لسد ثغرة «البيطار».
الراسينغ: استقدم مهاجماً كونغولياً للتجربة، لكنّ العيون «البيضاء» ما زالت مفتّحة لإجراء التدعيم المحلي المناسب.
وعلى خط الجنوب، نجح نادي الإصلاح في ضم هيثم زين ووسيم عبد الهادي والمدافع النيجيري صنداي ولاعب ارتكاز (نيجيري أيضاً).
ودعّم فريق الشباب الغازية صفوفه بالمحليين عيسى رمضان (من المبرّة) وعلي زريق (من الخيول) إلى جانب البرازيلي أدريانو والسيراليوني العائد ألوسين، والأجنبي الثالث قيد التجربة.
التضامن صور: نجحت مفاوضاته في استرجاع فيصل عنتر، وانطلقت تمارينه منذ شهر بقيادة مدربه محمد زهير مع التجديد للاعبيه السابقين ديرك (نيجيري) وجون (سيراليوني)، وقريباً يلتحق المدافع النيجيري يوكاي.
الأهلي صيدا: ضمّ إلى صفوفه هيثم فتال من النجمة، مبقياً على الليبيرو السيراليوني محمد فورنر، وهناك نية لضم لاعبين آخرين (وسط ومهاجم).
وفي شباب الساحل، يتواصل الاقتناع بسياسة غض النظر عن التدعيم الأجنبي، علماً بأن الترينيدادي بيتر بروسبار تمرّن لفترة طويلة مع الفريق، والساحل يطمح إلى استقدام علي واصف من النجمة، علماً بأن الإدارة بكّرت في التدعيم المحلي عبر ضم الثلاثي موسى حجيج ومحمد قصاص ومحمد حلاوي.


الحكمة ينتظر الفرج المفاجئ

رغم أجواء نادي الحكمة الضبابية، فقد انطلقت مسيرة «الأخضر» قبل أخذ الضوء الأخضر من أحد المتموّلين. ويؤكّد نائب رئيسه سامي برباري (الصورة) أن صورة الفريق ستتوضح قبل أيام من انطلاق البطولة، والتدعيم الأجنبي سيحصل مع إقفال باب التواقيع.