تستعيد عجلة الكرة الآسيوية دورانها بعد توقف دام حوالى أربعة أشهر إيذاناً بانطلاق الدور الربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، حيث تقام مباريات الذهاب لهذا الدور اليوم، ويشهد مواجهتين عربيتين، الأولى بين الكرامة السوري والعربي الكويتي، والثانية تجمع الكويت الكويتي مع أربيل العراقي، كما يلتقي نيفتشي الأوزبكستاني مع ساوث تشاينا من هونغ كونغ، وتشونبوري يونايتد التايلاندي مع بيكاميكس الفيتنامي. وتقام مباريات الإياب في 30 أيلول الجاري.وسيكون على عاتق الفرق العربية الأربعة مهمة إبقاء الكأس في خزائن الفرق العربية التي سيطرت على البطولة منذ انطلاقها عام 2004، حين توّج الجيش السوري بطلاً، ثم خلفه الفيصلي الأردني عامي 2005 و2006، ومواطنه شباب الأردن عام 2007، فالمحرق البحريني في العام الماضي.
ولن يكون اختبار الكويت مع ضيفه أربيل سهلاً لكنه مطالب بتحقيق نتيجة جيدة قبل مباراة الإياب المقررة على ستاد «فرانسو حريري» في أربيل، بعد تلقّي الاتحاد العراقي لكرة القدم موافقة نظيره الآسيوي على استضافة المباريات على أرضه.
أما أربيل العراقي، فيطمح إلى تحقيق نتيجة إيجابية تكون عوناً له إياباً، وهو فريق لا يستهان به، إذ يضم 5 لاعبين دوليين أبرزهم كريم مهدي، ويمتاز لاعبوه باللياقة البدنية العالية والسرعة في الارتداد من الهجوم إلى الدفاع. ويبرز في أربيل أيضاً نبيل عباس، بينما سيفتقد خدمات مهاجمه لؤي صلاح لأسباب انضباطية.
وفي المواجهة الثانية، يعتمد الكرامة على سلاحي الأرض والجمهور «الفعّالين» عندما يواجه ضيفه العربي أملاً في قطع نصف الطريق نحو دور الأربعة.
ويرى مدرب الكرامة محمد قويض أن المباراة ستكون صعبة على فريقه لكونها الأولى بعد انتهاء الموسم المحلي، معتبراً أن الجمهور سيكون اللاعب الرقم واحد كما اعتاد في المناسبات الكبيرة، وطالبه بالصبر على فريقه المتجدّد.
ويخوض الكرامة مباراته مع العربي في ظل غياب نجميه الدوليين علاء الشبلي وبلال عبد الدايم بسبب تلقيهما الإنذار الثاني، وتامر حاج محمد للإصابة وفراس إسماعيل الذي انتقل أخيراً إلى فريق الجيش، وسيلعب بتشكيلة جديدها المهاجم الدولي أحمد عمير، القادم من الطليعة، وساعد الدفاع المغربي يزيد القيسي، والمهاجم مهند إبراهيم العائد بعد فترة احترافية مع الاتفاق السعودي. وتضم باقي التشكيلة الحارس الدولي مصعب بلحوس، والكاميروني ريتشارد وحسان عباس وفهد عودة وعاطف جنيات وياسر شاهين وإياد مندو وهاني طيار وحيان الحموي.
(أ ف ب)


فوز كبير للسدّ في قطرلعب أم صلال بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 50 لطرد ظهيره الأيمن محمد موسى.
وفاز الأهلي على الشمال 1-0 سجله البرازيلي فرنانداو ألميدا (61).
وفرّط العربي بأول فوز له في الدوري بتعادله مع السيلية 2-2. سجل للعربي الأرجنتيني بيسكولاتشي (40) وعلي مجبل (79)، وللسيلية البرازيلي روجرز فلورانس (84) ومجيب حامد (93). وكان الغرافة قد تغلّب على الخور 4-1، وقطر على الريان 5-2، وتعادل الوكرة مع الخريطيات 1-1 في افتتاح المرحلة.