strong>سيكون سائق «براون جي بي» البريطاني جنسون باتون متصدر ترتيب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، تحت ضغط كبير، في سباق جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة
مهما تكن نتيجة آخر سباق يقام في أوروبا هذا الموسم، فإن جنسون باتون سيتوجه إلى سنغافورة متصدراً لبطولة العالم. إلا أن البريطاني يريد استعادة نغمة الفوز والابتعاد أكثر من النقاط الـ16 التي يتفوّق فيها على زميله البرازيلي روبنز باريكيللو. ويتردد أن ثقة باتون في نفسه أضحت مهزوزة، إذ بعد فوزه بستة من أول سبعة سباقات هذا الموسم لم يحصل البريطاني سوى على 11 نقطة في آخر خمس مراحل مقابل 21 نقطة حصل عليها باريكيللو.
وفازت سيارات مزوّدة بنظام استعادة الطاقة الحركية «كيرز» بسباقين من آخر ثلاثة سباقات، ويرجّح أن يمنح هذا النظام الذي يوفّر للسائقين دفعة إضافية من الطاقة ميزة إضافية لمستخدميه، وخصوصاً على حلبة مونزا السريعة.
وسيكون الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الفائز بسباق بلجيكا مجدداً من بين أقوى المرشحين للفوز في مونزا، رغم أنه لم يسبق له اعتلاء أعلى منصة التتويج في إيطاليا، بينما أصبح الألماني سيباستيان فيتيل وزميله في «ريد بُل رايسينغ» الأوسترالي مارك ويبر اللذان ينافسان على اللقب أكثر نهماً من أي وقت مضى لتضييق الفارق مع باتون.
وقد يكون فريق «بي أم دبليو ساوبر» الذي عانى في غالبية فترات الموسم، من بين المنافسين على المراكز الأولى في مونزا بعد المستوى المشجّع الذي ظهر به الفريق على حلبة «سبا فرانكورشان» عندما حلّ البولوني روبرت كوبيتسا في المركز الرابع، وجاء الألماني نيك هايدفيلد خامساً.
وسيعود رينو لاستخدام نظام «كيرز» في مونزا، فيما يعكف ماكلارين على زيادة معدلات سرعته.
وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 11.00 صباحاً، والثانية الساعة 15.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 15.00 أيضاً، والسباق الأحد في التوقيت عينه.
(رويترز)