فرضت اللجنة المؤقتة للمكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام التي يرأسها العميد فاروق بوظو (أعلى سلطة رياضية سورية)، أمس، جملة من العقوبات المشددة على قياديين ومدربين وحكام ولاعبين استناداً إلى التقرير النهائي للجان التحقيق في قضية الفساد الكروي. وأشارت اللجنة المؤقتة إلى أنها بعد دراستها التقارير قد ثبت لديها حدوث العديد من حالات التواطؤ في بعض مباريات دوري المحترفين 2008ــــ2009 بمشاركة وتورط عدد من الحكام والإداريين والمدربين واللاعبين وبعض أعضاء مجالس إدارات الأندية واتحاد الكرة ووقوع مخالفات مالية وإدارية في اتحاد الكرة المنحل.وبناءً على ما سبق قررت فصل ثلاثة من أعضاء الاتحاد المنحل من الأسرة الرياضية وهم بهاء العمري ونزار وتّه ومحيي الدين دولة، والعقوبة ذاتها على نزار رباط نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية.
وشطبت خمسة حكام دوليين من أسرة التحكيم وهم زكريا علوش وزياد علولو وياسر الحسين وعلي عيد ومحمد عتال، وأوقفت ثلاثة حكام دوليين عن التحكيم لموسم واحد وهم عبد الرحمن رشو وصفوان عثمان ومشهور حمدان.
وفرضت عقوبة الإيقاف لمدة عام عن ممارسة العمل الرياضي بحق عدد من العاملين في الوسط الكروي أبرزهم رفعت شمالي رئيس نادي جبلة، وصلاح مطر مدرب حراس مرمى منتخب سوريا الأول، وحارس نادي المجد الدولي السابق سامر سعيد، ومهاجم الشرطة الدولي السابق حسان إبراهيم، وحارس الفتوة فاتح العمر، ومدرب النواعير خالد حوايني، وتوفيق مكيس مدرب جبلة، والحكم أحمد دلو، وعضو إدارة نادي الوحدة اللاعب الدولي السابق حسام السيد، ولاعب جبلة الدولي السابق حسين قيشاني.
وقررت اللجنة إقامة دوري من مرحلة واحدة بين أندية جبلة والنواعير وحطين والفتوة في استاد العباسيين بدمشق نهاية الأسبوع المقبل، يبقى في نهايته الأول والثاني في دوري المحترفين ويهبط الثالث والرابع إلى الدرجة الثانية.
وأقرت اللجنة تكليف لجنة التدقيق المالي بالتدقيق في صحة وقانونية التعامل المصرفي للاتحاد السوري لكرة القدم المنحل وإحالة كل من تثبت إدانته إلى الجهات الرقابية صاحبة العلاقة.
وكان العميد بوظو قام بعد أيام قليلة من استلامه دفة قيادة أعلى سلطة رياضية سورية وبعد اجتماع ساخن مع أعضاء اللجنة المؤقتة للمكتب التنفيذي بحل الاتحاد السوري لكرة القدم بعد الاطلاع على تقرير لجنتي التحقيق الأولى التي ألّفها اتحاد الكرة، واللجنة الثانية التي ألّّفتها اللجنة الأولمبية السورية وما تضمنه التقريران من رصد لحالات فساد طالت مفاصل اللعبة وأساءت لقيادتها.


كأس الشيخ جاسم التنشيطيةسجل فابيو سيزار من ركلتي جزاء (52 و85) والبرازيلي جوزيه دافي (102) أهداف أمّ صلال، وابراهيم الغانم (30) وميرغني الزين (60) هدفي الغرافة. ولعب الغرافة بتسعة لاعبين في الدقائق الأخيرة لطرد بلال محمد (85) والبرازيلي جونينيو (102)
وفي المباراة الثانية، تغلب الخور على السد بركلات الترجيح 5-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 2-2. سجل محمد كسولا (60) وناصر جلال (97) هدفي أم صلال، وللسد حسن الهيدوس (31) ويوسف أحمد (107).