Strong>حافظ النجمة على صدارته للدوري بفوز قياسي على المبرة، وبقي العهد الوصيف ملاحقاً بفوزه على الأهلي، وتجاوز الصفاء ضيفه الساحل، وسجل الأنصار ثلاثية في الغازية، وعاد الراسينغ متوّجاً من صور، وقفز الإصلاح 5 درجات على حساب الحكمة، وكان المبرة والساحل أكبر الخاسرينسجلت الجولة الخامسة خمسة انتصارات منطقية لفرق المقدمة الخمسة، وحافظت على مراكزها من دون مفاجآت، فيما تنزوي فرق المبرة والغازية والأهلي للبحث عن مخارج، ويتوقف الدوري حتى 27 الجاري لإعداد المنتخب آسيوياً.

الصفاء × الساحل (2 ــ 0)

أحسن الصفاء ضيافته لشباب الساحل، وفاز عليه بنتيجة 2ـــــ0، وضيّع لاعبوه فرصاً عدة للتعزيز، وخصوصاً في الشوط الثاني، وبدا واضحاً تأثر الأداء الساحلي بغياب أربعة أساسيين (موسى حجيج ومحمد قصاص وجان كوتاني وحسن ضاهر)، ما غيّب مفاتيح الفريق عن مستوياتهم المعهودة مع حصان الموسم السابق. وصال أهل الصفاء وجالوا في ساحة ملعبهم، مقابل مرتدات ناقصة للزرق!
استهل الصفاويون مسلسل «الهيمنة» بتسديدة لعامر خان انفجرت في العارضة (د 10) ثم استغل الفرنسي شارل دافيدسون سوء التنسيق «الأزرق»، فحوّل عرضية نور منصور في شباك حارس الساحل عيسى الدحويش (11)، وسدد محمد القرحاني قرب القائم (25) ليختم دافيدسون ومحمد طحان بكرتين (41 و44) يقف الحارس الدحويش لهما بالمرصاد.
وفي الشوط الثاني، أدت إحدى «غارات» المغربي طارق العمراتي إلى هدف ثانٍ (63) محوّلاً تمريرة هيثم عطوي المتقنة إلى الزاوية البعيدة. ولم تنفع «الانتفاضة» الساحلية التي استمرت عشر دقائق، وتخللتها تسديدة لإبراهيم حمود (77) نظراً لغياب فاعلية أحمد جرادة وأماوري مصطفى هجوماً. وعاد أصحاب الأرض إلى الأجواء، لتكرّ سبحة الفرص مع الزغبي بالقائم (84) وحمزة عبود (88)، لينتهي اللقاء صفاوياً بامتياز.
■ قاد المباراة بسام عياد بمعاونة زياد مهاجر وهادي كسار.
■ واكب المباراة أكثر من 500 متفرج للفريقين، فمن قال إن الجمهور ممنوع من المواكبة؟

الغازية × الأنصار (0 ــ 3)

انتصارات للنجمة والعهد والأنصار والصفاء والراسينغ والإصلاح و... التحكيم
فكّ الأنصار عقدة التهديف بثلاثية بيضاء على مضيفه الغازية، بدأها أحمد مناجد وأتبعها البرنس بهدفين، أمس على ملعب صيدا.
في سباق على الفرص الضائعة، قدم الأنصاريون عرضاً هجومياً مدججاً بسلة من الفرص بدأها أحمد الشوم وربيع عطايا ومالك حسون، وصمد حيالها الشباب 35 دقيقة مع تألق حارسهم ناصر المصري، قبل أن يكسرها العراقي أحمد مناجد إثر لعبة من محمد عطوي على رأس برنس صدها الحارس ناصر المصري فعالجها مناجد (36)، وخرج مدافعه جونيور مصاباً واستبدل بالمعتز الجنيدي.
وبدأ الشوط الثاني بفرصة غازية لأدريانو ردّ عليها ربيع عطايا الأنصاري المتألق بكرة في العارضة، وحوّل النيجيري إديبرنس كرة الحسون الحرة إلى هدف ثانٍ (50). وطاشت انفرادية مناجد «لوب» فوق المرمى، وردّ الغازيان مصطفى حلاق وأدريانو بكرتين بانفرادين فارغين. ورد الأنصار بلعبة ناجحة حين انفرد عطايا «المتردد» لترتد كرته من الحارس فيتابعها البرنس مسجلاً هدفاً ثالثاً (74)، ليسترد فريقه صورته الخضراء بعد جفاف ويبقى في مربع المنافسة الذهبي، فيما يقبع الشباب الغازية المكافح أخيراً، باحثاً عن مخرج.
■ قاد اللقاء بنجاح الحكم طلعت نجم مع مصطفى طالب وعزام إسماعيل، وميلاد خرما رابعاً.

التضامن × الراسينغ (0 ــ 1)

لم يستغل التضامن عاملَي الأرض والجمهور الذي احتشد خلفه على مدرجات ملعبه، فسقط أمام ضيفه الراسينغ بهدف ثمين، ليدخل الفريق الصوري في متاهة، بينما استعاد الفريق الأبيض بريق الانتصارات.
قدم الفريقان مباراة جيدة على أرض جيدة، تفوق الراسينغ في مجرياتها منذ البداية مع طلعات تضامنية خجولة. وهدد البرازيلي جونيور مرمى فضل مسلماني التضامني، وأنقذ المدافع المتألق هشام شحيمي الكرة قبل أن تدخل المرمى (16)، وفي الثانية عوّضها جونيور دا سيلفا وسجل مستغلاً دربكة أمام مرمى التضامن (19).
تحرك التضامن في الشوط الثاني، إلا أنه افتقد لمسة التهديف، وسنحت له فرص عدة، أبرزها رأسية النيجيري ديريك (66) وركلة حرة من فيصل عنتر أنقذها النيجيري الآخر أديل برشوس عن خط المرمى (86).
■ قاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان مع أحمد قواص وسامر بدر، وشوقي حيدر رابعاً.
■ تكدست اعتراضات جمهور التضامن على مستوى فريقهم.

الحكمة × الإصلاح (1 ــ 2)

تناول الإصلاح جرعة معنوية غالية عاد بها إلى القرية الصورية متوجاً بفوز على مضيفه الحكمة 2ـــــ1، على ملعب برج حمود. جاءت المباراة سريعة ومتقلّبة في دقائقها الأولى، إذ افتتح محمد سلوم التسجيل للحكمة متابعاً كرة مرتدة من دفاع الإصلاح إثر كرة حرة سددها مصطفى توسكا (2). وبعد ثلاث دقائق، أهدر محمد حمود ركلة جزاء بطريقة «طائشة»، ليتحوّل اللعب إلى الكفة الإصلاحية حيث أدرك النيجيري صنداي التعادل للإصلاح برأسه إثر رفعة متقنة من علي صالح (9). بعدها تبادل الفريقان إضاعة الفرص، إلى أن خطف المخضرم هيثم زين هدف التقدم للإصلاح من كرة مرتدة من القائم صوّبها محمد فاعور (40).
وفي الشوط الثاني، اعتمد الإصلاحيون الهجمات المرتدة التي كادت في أكثر من مناسبة تزيد غلّة الضيوف، فيما ظهر المضيف مفكك الأوصال.
■ قاد المباراة الحكم أندريه حداد مع وائل الرمح وطوني طحش، ومحمد الخالد رابعاً.

النجمة × المبرة (4 ــ 0)

مدربون جدد لترميم الاهتراء الفني والإداري والأجانب يسجلون أهداف الأحد
عزز النجمة صدارته بفوز كبير على المبرة برباعية نظيفه، سجل منها هدافه السنغالي ماكيتي ثنائية ونجمه عباس عطوي و«شمصه» الساطع. ونزف المبرة بخسارة رابعة أسقطته إلى أسفل مكان في تاريخه، السبت على ملعب بيروت البلدي.
تفوّق لاعبو إميل رستم بحيوية جماعية هجومية مع تقدم الظهيرين علي حمام وحسين نصر الله، أربكت دفاع المبرة. وبعد كرتين لحمام وعطوي، قطف النجمة هدفاً مبكراً لماكيتي عبر كرة مرتدة من الحارس درويش مررها نصر الله وسددها سيسي (د 7). وأضاف ماكيتي الثاني سريعاً من كرة رفعها المهندس عباس عطوي ليصوّبها رأس بول رستم فترتد من الحارس مهدي درويش (9). ويسدد حسين عواضه أول فرصة مبراوية قرب القائم (14)، ويدفع المدافع غاييه مهاجم المبرة داخل المنطقة، ويشعل النجماوي حسين حمدان الجهة اليمنى باختراقات عدة، وينوي بلال حاجو «كسر» عباس عطوي فينال إنذاراً، وينتقم عطوي بتسجيل هدف رائع من خط المرمى (32)، ويرد حاجو برفسه علناً فيكتفي الحكم بتنبيهه (حتى لا يحرج المبرة الجريح أكثر)، فيسحبه مدربه، وينزل الخلوق علي الأتات (40). ويهاجم المبرة من دون خطورة ويصد فريجي رأسية دا سيلفا.
في الشوط الثاني، يبدأ المبرة مهاجماً وسط تراخٍ نجماوي لدقائق يقطعه محمد شمص بسحبة مرتدة من منتصف الملعب إلى حمدان، فيردها إليه ليهيئها ويسددها زاحفة، مسجلاً هدفاً رابعاً (57). ويقطع الحارس فريجي انفرادية طارق العلي النشيط ويتابعها علي العطار خارجاً. ويكاد سيسي أن «يخمّسها»، برأسية ثم صاروخ يصده الدرويش، ويصد فريجي قذيفة للعلي، وينقذ علي حمام كرة خطرة للمبرة بمواجهة المرمى.
■ قاد المباراة بنجاح علي الصباغ، مع مصطفى بواب وحسن قانصوه، وجهاد الغريب رابعاً.
■ لعب للنجمة علي ناصر الدين 58 وأغوب دونابديان 66 وأكرم مغربي 67، بدل بول رستم وحسين نصر الله وحسين حمدان.
ولعب للمبرة الأتات 40 والعلي 46 والعطار 57 بدل حاجو وحسن حمود وحسن حمدان.
■ يبدأ اليوم المدرب العراقي يونس حسون مهمته رسمياً في تدريب المبرة.

الأهلي × العهد (0 ــ 2)

واصل العهد مطاردة النجمة بفوز على مضيفه الأهلي صيدا 2ـــــ0، السبت. سيطر العهد لعباً، لكن برتابة من دون خطورة، رغم تراجع الأهلاويين للدفاع بعيداً عن المرمى.
وفي الشوط الثاني، أنعش البديل حسن معتوق حركة العهد وشهيته، فافتتح أحمد زريق التسجيل حين اخترق من اليسار وسدد لفشل الحارس نادر العرب في ضبطها (د 49).
وبعد دقيقتين فقط، عززه محمود العلي بهدف ثانٍ. وواصل العهد تفوقه دون أضافات، وكاد الأهلي أن يقطع صيامه، فصد الحارس حمود رأسية مصطفى القصعة وكذلك كرة حرة لكريم بولاجي أنقذها طائراً الحارس محمد حمود (د 72).
■ قاد المباراة بنجاح الحكم رضوان غندور مع أحمد قواص وحسين فرج، وحسام المقدم رابعاً.
الهدافون
عزز السنغالي ماكيتي ديوب (النجمة) صدارته بـ8 أهداف، يليه محمود العلي (العهد) والفرنسي شارل دافيدسون (الصفاء) بـ5، ثم بثلاثة أهداف: البرازيلي فابيو دا سيلفا (العهد) وخضر سلامي (الصفاء) ومحمد قصاص (الساحل) وعباس عطوي (النجمة).
الترتيب بعد الأسبوع الخامس
1ـــــ النجمة 13 نقطة، 2ـــــ العهد 13، 3ـــــ الصفاء 11، 4ـــــ الأنصار 9، 5ـــــ الراسينغ 9، 6ـــــ الإصلاح 6، 7ـــــ الحكمة 5، 8ـــــ الساحل 5 ، 9ـــــ التضامن 4، 10ـــــ الأهلي 4، 11ـــــ المبرة 3، 12ـــــ الغازية 1 نقطة.


الدرجة الثانية