فجّرت مالاوي مفاجأة من العيار الثقيل عندما ألحقت خسارة مذلة بالجزائر 3-0، أمس في لواندا في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 الجاري.وسجل راسل موافوليروا (17) وايفيس برايسون كافوتيكا (35) ودايف باندا ( و48) الاهداف.
وتصدرت مالاوي المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين امام انغولا المضيفة ومالي اللتين تعادلتا 4 - 4 في مباراة مثيرة الأحد في افتتاح البطولة. ولم تكن عودة الجزائر، المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب، جيدة الى النهائيات بعدما غابت عن النسختين الاخيرتين في مصر 2006 وغانا 2008، وقدمت عرضاً مخيباً. وتأثر لاعبو الجزائر بالحرارة المرتفعة وفشلوا في مجاراة المالاويين وخصوصاً أن ممثلي عرب افريقيا في المونديال اختاروا جنوب فرنسا حيث الطقس البارد للإعداد لمشاركتهم القارية. كذلك تأثر المنتخب الجزائري بغياب صانع ألعابه نجم لاتسيو الايطالي مراد مغني بسبب الاصابة الى جانب المدافع عنتر يحيى المصاب بدوره. ولم تنفع التبديلات التي أجراها مدرب الجزائر رابح سعدان في تغيير النتيجة، وهو حمّل الاتحاد الأفريقي مسؤولية الخسارة نتيجة التوقيت السيئ للمباراة.
■ في المجموعة الثانية، تعادلت ساحل العاج مع بوركينا فاسو سلباً، وألغيت مباراة
غانا وتوغو التي انسحبت من البطولة.
■ يبدأ المنتخب المصري حملة الدفاع عن لقبيه في النسختين الاخيرتين بقمة ساخنة امام نظيره النيجيري اليوم الثلاثاء عند الساعة 18.00 في المجموعة الثالثة. وسيغيب عن منتخب مصر محمد أبو تريكة ومحمد بركات ومهاجم الزمالك عمرو زكي للإصابة، بالاضافة الى محمد شوقي لابتعاده عن مستواه، واستبعاد أحمد حسام «ميدو» من التشكيلة الاولية. من جهتها، تعوّل نيجيريا على خبرة مخضرميها نوانكوو كانو الوحيد من كتيبة 1994، والقائد جوزيف يوبو الى جانب نجومها الواعدين جون ميكل أوبي، وكالو اوتشي، وتاي تايوو.
وفي المجموعة ذاتها، تلتقي موزامبيق مع بنين في أول مواجهة بين المنتخبين في تاريخهما.