لن يكتمل الإنجاز الجديد الذي حققه الفارس اللبناني كريم فارس بتأهله الى بطولة العالم للفروسية في ولاية كنتاكي الأميركية في تشرين الأول المقبل، إذ إن أحلامه تلاشت بعد إصابة الفرس «تاتيانا» في ركبتها وستحرمه من المشاركة في التصفيات المؤهلة الى أولمبياد لندن 2012. ويعد تأهل فارس الى البطولة الأهم بعد الأولمبياد هو الأول في تاريخ فروسية القفز اللبنانية.وخاض فارس عدة مسابقات «جائزة كبرى» للتأهل، بدأها من بطولة الشام الدولية في كانون الأول 2009 حيث تخطى الحواجز بدون أخطاء، وبعدها عانده الحظ في بطولتي دبي وأبو ظبي، قبل أن ينال بطاقة دعوة «وايلد كارد» للمشاركة في دورة «غانتوت» في أبو ظبي أيضاً بصفة استثنائية بدلاً من خيّال أوروبي أصيب جواده وهي دورة عالمية من فئة خمس نجوم، إذ تأهل منها بعدما قطع مسلكاً بعلو 1.60 متر بخطأين فقط، وقد أرسل الاتحاد اللبناني آنذاك طلب مشاركة في بطولة العالم.
لكن «تاتيانا» تعرضت لإصابات عدة في الركبتين، ما حرم فارس من المشاركة لأن الشرط الأساسي عدم استبدال الحصان المتأهل إلا بحصان متأهل ما يتطلب ملايين الدولارات لشرائه. وكان الطبيب البيطري الهولندي قد حدد فترة شهرين لإبلال الفرس من الإصابة والراحة للعودة الى السباقات.
وكان فارس (40 سنة) قد أحرز بطولات وألقاب عديدة وجولات كأس عالم بين مصر وسوريا والأردن والإمارات وقطر والبحرين.
ويصف فارس التحضيرات بأنها كانت تنصب بغية التأهل الى أولمبياد لندن، إذ إن هناك ثلاث بطاقات مؤهلة من بطولة العالم، لكن الأمل سيتضاءل إذ ينبغي أن يحرز لقب الجائزة الكبرى في قطر في شتاء 2012.
وكشف فارس عن خطة لإعادة الفرس تاتيانا (ذات مستوى عالمي) وستنطلق من مسابقات الدوري العربي المؤهل الى كأس العالم 2011، وفي المدى القريب سيشارك فارس في مباراتين دوليتين في دمشق أواخر تشرين الأول المقبل، متمنياً أن يجد فريقاً لبنانياً قادراً على المنافسة.
وأشار فارس الى أنه وجّه حملة في وجه الاتحاد السابق حول مشاركته في كنتاكي، بيد أنه كان على خلاف مع الأمين العام حينها بسبب تعاطيه الخاطئ واتخاذه قرارات دون العودة الى صاحب العلاقة.
ورأى فارس أن رياضة الفروسية في لبنان متأخرة بسبب التجاذبات في الاتحاد سابقاً وحالياً، آملاً من الاتحاد الحالي أن يقوم بخطوات تطويرية لإعادة الفروسية اللبنانية الى مكانتها الطبيعية.
وكان كريم فارس قد بدأ مزاولة فروسية القفز بعمر 5 سنوات، وأحرز بطولة لبنان مرات عديدة وميداليتين في البطولة العربية في لبنان 1997، وفضية بطولة العالم العسكرية 1998، إضافة الى ألقاب عربية عديدة ومشاركات في بطولات دولية أوروبية ضمن CSI (المسابقات الدولية لقفز الحواجز).