تسعى الفرق العربية إلى مواصلة رحلة الاحتفاظ بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عندما تخوض غمار ذهاب ربع النهائي في اليومين المقبلين. ويلعب اليوم الرفاع البحريني مع دا نانغ الفيتنامي (الساعة 18.30 بتوقيت بيروت)، والكرامة السوري مع موانغ تونغ التايلاندي (16.30)، وتاي بورت التايلاندي مع القادسية الكويتي (14.30). ويلتقي غداً الاتحاد السوري مع كاظمة الكويتي (20.00). وتقام مباريات الإياب في 21 و22 الجاري. تملك الفرق العربية فرصة كبيرة في إبقاء الكأس في منطقة غرب آسيا التي احتكرت اللقب منذ انطلاق البطولة عبر الجيش السوري (2004) والفيصلي الأردني (2005 و2006) وشباب الأردن الأردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت الكويتي (2009).
وكان الكويت قد فقد لقبه بخسارته أمام ضيفه الاتحاد السوري 4ـ5 بركلات الترجيح إثر تعادلهما 1ـ1 في الوقتين الأصلي والإضافي في الدور الثاني.
ويأمل القادسية الكويتي حسم الأمور مبكراً في بانكوك، إما بالخروج بالفوز أو تحقيق التعادل على أقل تقدير ليتحكم بمباراة الإياب على أرضه. لكن المهمة لن تكون سهلة؛ لكون الفريق التايلاندي تأهل إلى هذا الدور بعدما أقصى مضيفه سريويجايا الإندونيسي 4ـ1. وتأهل القادسية بفوزه على تشرشل براذرز الإندونيسي 2ـ1.
ويواجه القادسية مشكلة في خط الوسط؛ إذ لن يتوافر للمدرب أي تبديل في حال إصابة أحد اللاعبين بسبب تعرض طلال العامر للإصابة قبل المواجهة، ووجود عمر بو حمد مع المنتخب الأولمبي، بالإضافة إلى إعارة العاجي ابراهيما كيتا إلى العين الإماراتي وعدم تمكن الإدارة من تسجيل المغربي عصام العدوة في القائمة الآسيوية.
ويأمل الرفاع الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز ذهاباً قبل رحلته إلى فيتنام. والأمر ذاته ينسحب على الكرامة السوري، وصيف البطل، حين يستضيف موانغ تونغ التايلاندي، ساعياً إلى حسم تأهله ذهاباً.
وتبقى المواجهة القوية بين الاتحاد السوري وكاظمة الكويتي الأربعاء، الأول يريد تحقيق الفوز أمام جمهوره، والثاني يأمل العودة بنتيجة إيجابية قبل مباراة الإياب على أرضه حيث يقدم عروضاً جيدة في الدوري المحلي هذا الموسم.