تمثل رئيسة حركة «أوروبا فلسطين» والناشطة في «حملة مقاطعة إسرائيل»، أوليفيا زيمور، بعد غد الخميس، الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر بتوقيت فرنسا، أمام محكمة الجنايات، للمحاكمة بتهمة «التشهير والتحريض على التمييز الاقتصادي» و«معاداة السامية» بحق شركة الأدوية الإسرائيلية المنشأ «تيفا».
وتمثل زيمور أمام القضاء بناءً على دعوى حرّكتها «تيفا»، على خلفية نشرها دعوات تهدف إلى مقاطعة منتجات «تيفا» لمساهمتها في تمويل العمليات العسكرية ضد قطاع غزّة، إلى جانب دعم عمليات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقد دعت عدة منظمات داعمة للقضية الفلسطينية إلى تنظيم احتجاجات في عدة مدن فرنسية وخاصة في ليون، احتجاجاً على استدعاء زيمور للمثول أمام المحكمة.



وقالت «شبكة صامدون» حول استدعاء زيمور: «تستأنف TEVA (الدعوى) لأنها هُزِمت بالفعل في محاولتها لإسكات الدفاع عن فلسطين ومقاطعة إسرائيل في المحكمة العام الماضي. تقوم TEVA بإحضار أوليفيا زيمور إلى المحكمة مرة أخرى لأنها نشرت دعوة لمقاطعة TEVA».



وتمّت محاكمة زيمور في مرات سابقة ولكن لم تتم إدانتها. وفي المحاكمة الأخيرة التي عُقدت في 18 أيار الماضي، رفضت محكمة ليون الجنائية الدعاوى القضائية السابقة التي وجّهتها الشركة نفسها، معتبرة أنها تتناقض وحرية التعبير.

وتُعتبر زيمور مصدر استياء للمدافعين عن السياسة الإسرائيلية في فرنسا، الذين كانوا يلاحقونها منذ سنوات عديدة لإسكاتها، لكن دون جدوى.