أعلنت شركة Nvidia أمس الاثنين، عن منصة جديدة من الأجهزة والبرامج مصممة لبناء روبوتات شبيهة بالإنسان humanoid robots مدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية (مثل «تشات جي بي تي»). وتهدف المنصة إلى تطوير فعلي ومتقدّم لتكنولوجيا الروبوت والدخول في عصر جديد من إدخال الآلة الشبيهة بالبشر إلى مختلف الصناعات.وفي مؤتمرها السنوي للمطورين، كشفت الشركة أن المنصة تجمع بين نظام كمبيوتر قوي لتشغيل الروبوت وبرامج الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مجموعة برامج شاملة من ضمنها الذكاء الاصطناعي التوليدي. يتيح ذلك للروبوتات البشرية اتخاذ الإجراءات بناءً على أوامر من اللغة والفيديو والعروض التوضيحية البشرية والتجارب السابقة. وقال نائب رئيس Omniverse وتكنولوجيا المحاكاة في Nvidia، ريف ليباريديان: «ستُنشر هذه الروبوتات الأكثر ذكاءً والأسرع والأفضل في الصناعات الثقيلة في العالم».
يوجد في قلب النظام الأساسي كمبيوتر Jetson Thor، المبني على رقائق وأجهزة الذكاء الاصطناعي من Nvidia. يهدف هذا النظام القوي إلى تزويد الروبوتات بقدرة الحوسبة اللازمة للمهام المعقدة والتفاعل السلس مع الأشخاص والآلات. عملياً، تفاعل الروبوت مع محيطه سيصبح أسرع وأكثر شبهاً بالبشر. وتضم مجموعة البرامج، التي تسمى Isaac، ميزات جديدة مصممة للعمل عبر أي شكل وبيئة روبوت. وتشتمل على أدوات لتدريب البرنامج على اتخاذ قرارات أفضل بمرور الوقت من خلال التعلم المعزّّز، أي أن خبرة الروبوت ستزداد عبر تدريبه داخل محاكاة رقمية مثلما يُدرَّب البشر على الطيران في أجهزة محاكاة طيران. وبالإضافة إلى النظام الأساسي، أعلنت Nvidia عن خطط لإصدار نماذج روبوتية مدربة مسبقاً وتحديثات برمجية من شأنها تعزيز وظائف الذراع الآلية وقدرات الاستشعار للكاميرات.
منذ خروج «تشات جي بي تي» في أواخر عام 2022، يستمر الذكاء الاصطناعي التوليدي في التقدم بشكل لا يمكن استيعابه. وتضع المنصة الجديدة Nvidia في مقدمة الشركات المتنافسة على جلب الروبوتات الشبيهة بالبشر إلى مختلف القطاعات الصناعية.