بات مؤكداً أنّ منصة «صوت بيروت إنترناشونال» (SBI) التي يملكها بهاء الحريري ويُديرها جيري ماهر أصبحت بحُكم المقفلة، بعدما أعلن ماهر قبل أيام أنّها ستُغلق أبوابها في نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي (الأخبار 5/12/2023). لكنّ قرار الإقفال الذي لم تُكشف أسبابه بعد، لا يبدو أنه سيضمن حقوق الموظفين الذين يعملون في المنصة منذ أكثر من أربعة أعوام.
في هذا السياق، تكشف المعلومات التي حصلنا عليها أنّ موظفي «صوت بيروت إنترناشونال» الذين يزيد عددهم عن 30 شخصاً لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهرين. وتُشير المصادر إلى أنّ جيري ماهر يلتزم الصمت بعد إلحاح الموظفين لمعرفة مصير رواتبهم، ولا يجيب على رسائلهم التي تطلب إيضاحات حول المسألة. لم تدفع الإدارة رواتب الموظفين حتى كتابة هذه السطور، فيما يبحث الموظفون في قرار رفع دعاوى قضائية لتحصيل حقوقهم المالية في حال لم يُحلّ الموضوع في الأيام القليلة المقبلة.
وعلى خطٍ موازٍ، تبرز تساؤلات حول مصير تعويضات الموظفين، وخصوصاً أنّ غالبيتهم لم يوقّعوا عقود عمل مع المنصة التي انطلقت في عام 2019 واكتفت بالتعاقد مع العاملين بدوامات حرّة.
وكان ماهر قبل أيام قد أبلغ جميع الموظفين في «صوت بيروت إنترناشونال» الاستغناء عن خدماتهم، وقال في رسالة هاتفية: «جميع الالتزامات السابقة ستعتبر متوقّفة مع نهاية شهر كانون الأوّل، وسيكون هذا الشهر هو الشهر الأخير في العمل للجميع. بدءاً من العام الجديد، سنقوم بمراسلة الذين سينضمون مجدداً إلى فريق «صوت بيروت إنترناشونال». وسيتم توفير التفاصيل اللازمة للمنضمّين إلى الفريق في حينها».
وهناك من يرى أنّ ماهر يطلق وعوداً لموظفيه بعودة المنصة إلى العمل في القريب العاجل، ليمتص غضبهم الناجم عن الإقفال المفاجئ. لكن حتى اليوم لا شيء يؤكّد الأمر، ولا سيّما خلافاً وقع بين ماهر والحريري، وأدّى إلى قرار إقفال SBI التي عمدت إلى نشر الفتنة والتحريض.