في بداية العام الحالي، قدّم مدير القسم العربي في قناة «دويتشه فيله» (DW) الألمانية الناطقة بالعربية، ناصر شروف، استقالته من منصبه إثر عملية الصرف التي قامت بها الشبكة بحقّ مجموعة من الموظّفين لديها، من بينهم المدير السابق لمكتب بيروت باسل العريضي والصحافي داوود إبراهيم. يومها، أعلن شروف تركه لمركزه في إدارة القسم العربي الذي تبوأه لسنوات، ولكنه قرّر البقاء ضمن فريق المحطة الألمانية وتحديداً في قسم الدراسات الاستراتيجية. هكذا، دخلت DW في مرحلة جديدة من البحث عن صحافي يتولّى مهام إدارة القسم العربي الذي يُعاني من مشكلات عدّة، أبرزها توجيه التهمة الجاهزة لعدد من الموظفين بـ «معاداة السامية» على خلفية مواقفهم المناصرة للقضية الفلسطينية. ونتجت عنها عقود عمل جديدة أقرّتها الشبكة الألمانية والتي تنصّ على موافقة الموظفين على «حق إسرائيل في الوجود»!.
وبعد مرور أشهر على استقالة شروف، أعلنت DW أخيراً عن تعيين الصحافي الألماني يان كولمان خلفاً له، على أن يستلم منصبه بدءاً من مطلع عام 2023.
في هذا الإطار، لفتت المحطة في خبر نشرته على صفحاتها على السوشال ميديا، إلى أنّ كولمان درس التاريخ وعمل لثماني سنوات مديراً لمكتب بيروت في «وكالة الصحافة الألمانية» (DPA)، كما غطّى أحداثاً منوّعة في لبنان وتركيا وأفغانستان وغيرها من الدول.