هذا العام، ينطلق الموسم الأكثر صخباً للدراما التلفزيونية باكراً، فرمضان سيحلّ في بداية شهر نيسان (أبريل). على غير العادة، انطلق تصوير العديد من الأعمال المصرية المتوقّع عرضها هذا العام، على عكس ما كان يحدث في السنوات الماضية، حين كان تصوير كثير من الأعمال يبدأ قبل حلول رمضان بأسبوع أو اثنين على الأكثر. هذا العام، يبدو صنّاع الدراما أكثر حرصاً على الانتهاء المبكر من أعمالهم حتى يحجزوا لها مكاناً للعرض، خاصة أنّ عدد المسلسلات في تزايد مستمر وخريطة القنوات لا تستوعب عرضها كلها. رغم توافر العرض المستمر للمسلسلات الجديدة طوال العام سواء على الفضائيات أو المنصات، إلا أن موسم رمضان لا يزال يتمتع ببريقه الخاص.
تقدّم نيللي كريم مسلسل «فاتن أمل حربي»

يشهد هذا العام عرض أجزاء لمسلسلات عُرضت خلال العام الماضي أو الأعوام السابقة. أول هذه الأعمال «الاختيار 3» الذي قُدِّم جزءاه الأول والثاني في عامَي 2020 و2021. ورغم الاختلاف الدرامي بين الأجزاء الثلاثة، إلا أنّ جميعها تدور في الإطار نفسه حول «مواجهة الجيش المصري وقوات الشرطة لإرهاب جماعة الإخوان» منذ عام 2013. الجزء الجديد يؤدي بطولته كريم عبد العزيز بمشاركة أحمد السقا وأحمد عز. والإخراج مثل الجزءين السابقين، يحمل توقيع بيتر ميمي.
وحول مواجهة الإخوان أيضاً، يأتي الجزء الثاني من مسلسل «هجمة مرتدّة» للمخرج أحمد نادر جلال، لكنّ هذه المرة يؤدي أمير كرارة البطولة. المسلسل بجزءيه مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية حول مواجهتها «بعض المؤامرات التي دُبرت أثناء وبعد قيام ثورة يناير 2011» بحسب صنّاع العمل.
بعد سبع سنوات من عرض الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي «الكبير أوي»، يعود أحمد مكي بالجزء السادس مع مخرج الأجزاء السابقة أحمد الجندي. لكن في هذا الجزء، تغيب شخصية «هدية» التي أدّتها دنيا سمير غانم كما غابت في الجزء الخامس، وسوف يعتمد المسلسل في جزئه الجديد على ظهور عدد من ضيوف الشرف بمعدل ضيف كل حلقتين. أيضاً، تعود داليا البحيري في الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي «يوميات زوجة مفروسة أوي» الذي عُرض جزؤه الرابع في عام 2018.
من ناحية أخرى، يستغل المطرب حمادة هلال النجاح الذي حقّقه العام الماضي في مسلسل «المداح»، ليقدم هذا العام الجزء الثاني من المسلسل مع الفريق نفسه، أي الكتّاب أمين جمال، شريف يسري، وليد أبو المجد، والمخرج نفسه أي أحمد سمير فرج. لكنّ بطلة العمل نسرين طافش التي واجهت انتقادات عديدة في العام الماضي، استُبدلت بالممثلة هبة مجدي.

يؤدي أمير كرارة بطولة الجزء الثاني من مسلسل «هجمة مرتدّة»

وفي محاولته المستمرة ليكون «نمبر وان»، لا يزال محمد رمضان يبحث عمن يستطيع أن يعيد مسلسلاته إلى الصدارة، بعدما تراجعت في السنوات الأخيرة على المستوى النقدي والشعبي. وبالرغم من أن نسب مشاهدة أعماله ما زالت جيدة إلى حد ما، إلا أنّ سهم نجاح رمضان صار متذبذباً. وبعدما حاول التعاون مع كاتب جادّ مثل عبد الرحيم كمال في مسلسل «زلزال» (2019) وفشل، يحاول هذا العام الاستعانة بالمخرج المتميّز محمد ياسين. الأخير وضع بصمته على أعمال درامية هامة، لاقت نجاحاً كبيراً مثل مسلسلَي «الجماعة» (الجزء الأول 2010) و«أفراح القبة» (2016). يقدم رمضان هذا العام مسلسلاً بعنوان «المشوار» من تأليف محمد فريد والإنتاج لـسعدي جوهر الذي حقّق مسلسله «لعبة نيوتن» أعلى نسبة مشاهدة ونجاح في العام الماضي. وتشارك في البطولة دينا الشربيني التي تخلّت للمرة الأولى هذا العام عن تقديم مسلسل من بطولتها المطلقة.
هناك ما يشبه الثوابت الرمضانية في الدراما المصرية، وهي ما زالت مستمرة بدأب مثير للدهشة، رغم أنها لم تحقق النجاح في السنوات الماضية، بل إنّ بعضها شهد سقوطاً مدوّياً، إلا أن مواقعها لا تتغير على خريطة الموسم. ومن هؤلاء يسرا، ونيللي كريم، وهاني سلامة، وغادة عبد الرازق. هذا العام يشهد تعاون نجمتين كبيرتين: تتشارك يسرا مع غادة عادل بطولة مسلسل «أحلام سعيدة» (تأليف هالة خليل في أولى تجاربها ككاتبة فقط)، فيما يتولى عمرو عرفة إخراج المسلسل. كما تتقاسم إلهام شاهين ومنة شلبي بطولة مسلسل «بطلوع الروح» من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكرى، وهو من المسلسلات القصيرة ذات الخمس عشرة حلقة.
كما تقدم نيللي كريم مسلسل «فاتن أمل حربي» وهو التجربة الأولى في الكتابة الدرامية للكاتب إبراهيم عيسى، فيما يحمل الإخراج توقيع ماندو العدل. من جهته، يقدم هاني سلامة مسلسل «ملف سري» (تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي). أما غادة عبد الرازق، فتظهر هذا العام في مسلسل «السكة العوجة» (تأليف حسان دهشان وإخراج محمد أسامة).


من ناحية أخرى، ورغم عدم نجاح أعمالهما السابقة، تقدم ريهام حجاج وياسمين صبري مسلسلين جديدين بعنوان «يوتيرن» و«حلم ليال». أيضاً، يقوم كل من مصطفى شعبان وعمرو سعد ببطولة مسلسلَي «دايما عامر» و«توبة».
خلال العام الماضي، تفوّقت منى زكي في «لعبة نيوتن» وطارق لطفي في «القاهرة كابول». وهذه السنة، يعود طارق لطفي من خلال مسلسل «جزيرة غمام» الذي كتبه عبد الرحيم كمال ويشاركه البطولة فتحي عبد الوهاب، والإخراج لحسين المنباوي. أما منى زكي، فقد خرجت من السباق الرمضاني أخيراً، بعدما أعلنت الشركة المنتجة (ميديا هاب) لمسلسل «لام شمسية» الذي تلعب زكي بطولته (كتابة مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي، يشارك في البطولة إياد نصار، وأحمد رزق وإسعاد يونس) أنّه «نظراً إلى تعرض عدد من أسرة المسلسل لإصابات متتالية بالفيروس المستجدّ، ما أدى إلى تكرار تأجيل بداية التصوير لأكثر من مرة (...) قررت الشركة تأجيل بداية تصوير مسلسل «لام شمسية» لشهر حزيران (يونيو) المقبل».
ويغيب هذا العام نجما الدراما التلفزيونية يحيى الفخراني وعادل إمام. تراجع نشاط الفخراني من مسلسل سنوياً إلى مسلسل واحد كل بضع سنوات، بينما يعاني إمام من تدهور حالته الصحية منذ عامين. وقد تأكد خبر غياب إمام بعد إعلان ابنه رامي إمام أنه في صدد فيلم جديد بعنوان «فضل ونعمة» من بطولة والده وماجد الكدواني وهند صبري.
كذلك يغيب هذا العام عدد من أهم نجوم الدراما الذين كانوا يحرصون على التواجد السنوي أمثال: ياسر جلال، يوسف الشريف، أحمد فهمي وياسمين عبد العزيز. لكن يبدو أن ياسر جلال سيكتفي بظهور شرفي في مسلسل «الاختيار 3» بأدائه شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو الخبر الذي لم يتم تأكيده أو نفيه حتى الآن.
يشهد هذا العام حضوراً لفنانين رحلوا عن عالمنا أهمهم دلال عبد العزيز (1960- 2021) التي يعرض آخر أعمالها «عالم موازي» من بطولة ابنتها دنيا سمير غانم. وكان المسلسل قد تعطّل تصويره في العام الماضي بعد إصابة دلال ودنيا بفيروس كورونا. المسلسل هو التجربة الإخراجية الأولى لهشام جمال الذي كتب وأنتج مسلسلات دنيا السابقة مثل «لهفة» (2015)، و«نيللي وشريهان» (2016)، و«في اللالا لاند» (2017)، وهو أيضاً مؤلف «عالم موازي».
بعد مرور 12 عاماً على رحيل ملك الدراما المصرية، الكاتب أسامة أنور عكاشة (1941 – 2010)، يستعاد هذا العام أحد أعماله الإذاعية «راجعين يا هوا» الذي بثّته الإذاعة عام 2004 وأدّت بطولته منة شلبي. أما المسلسل التلفزيوني، فقد كتب له السيناريو والحوار محمد سليمان عبد المالك ويُخرجه محمد سلامة، ويؤدي بطولته كل من خالد النبوي، نور، كريم قاسم وأنوشكا.
يغيب هذا العام يحيى الفخراني وعادل إمام


لسنوات طويلة، كانت المسلسلات الكوميدية تحتل النسبة الكبرى من الأعمال الرمضانية، إلا أنها تشهد تراجعاً منذ ثلاثة أعوام، لتقتصر هذه السنة على: «الكبير أوي 6»، و«يوميات زوجة مفروسة أوي 5»، و«عالم موازي» و«مكتوب عليا» (بطولة أكرم حسني وإخراج خالد الحلفاوي)، و«عودة الأب الضال» (بطولة بيومي فؤاد وإخراج أحمد عبد العال).
ومن الأعمال المختلفة هذا العام النسخة العربية من المسلسل الأميركي suits، أو «دعاوى قضائية» وسيكون من بطولة آسر ياسين، وأحمد داود وتخرجه مريم الأحمدي. علماً أنّ النسخة الأميركية من المسلسل قُدمت في تسعة أجزاء منذ عام 2011 إلى عام 2019، وتناولت قصة محامييْن يحاولان حلّ العديد من الدعاوى القضائية. وقد تم تقديم المسلسل بنسختين واحدة كورية والثانية يابانية في عام 2018.