قالت المفوضية الأوروبية لوكالة «رويترز»، أمس السبت، إنّ مسؤولي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي يحققون في جمع «غوغل» بيانات، مشيرة إلى أنّ أكثر محرك بحث على شعبية على الإنترنت في العالم ما زال تحت نظرها على الرغم من الغرامات القياسية التي فرضت عليه في السنوات الأخيرة.يأتي ذلك في وقت يبحث فيه مسؤولو شؤون المنافسة في كل من أوروبا والولايات المتحدة كيفية استخدام شركات التكنولوجيا المهيمنة البيانات والاستفادة منها.
من جهتها، قالت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إنّها تسعى للحصول على معلومات عن كيفية وسبب جمع محرك «غوغل» التابع لشركة «ألفابيت» البيانات. وقالت اللجنة لـ «رويترز» في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنّ «المفوضية أرسلت استفسارات في إطار تحقيق مبدئي في ممارسات «غوغل» في ما يتعلق بجمع المحرّك للبيانات واستخدامها. التحقيق المبدئي مستمر». وتظهر وثيقة نقلتها وسائل إعلام عدّة تركيز الاتحاد الأوروبي على البيانات المرتبطة بخدمات البحث المحلية والإعلانات على الانترنت والخدمات الإعلانية الإلكترونية التي تستهدف قطاعات معينة، والخدمات التي تُقدم عن طريق تسجيل الدخول وبرامج تصفح الانترنت.
علماً بأنّ مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاغر، كانت قد فرضت غرامات زادت في مجملها عن ثمانية مليارات يورو على شركة «غوغل» خلال العامين الماضيين وأمرتها بتغيير أساليبها. في المقابل، أكدت «غوغل» أنّها تستخدم البيانات لـ «تحسين خدماتها» وإنّ بوسع المستخدمين «إدارة وحذف ونقل بياناتهم في أي وقت».