«نساء» إيمان حميدان يروين عنف المجتمع

تتناول رواية إيمان حميدان الجديدة «أغنيات للعتمة» (دار الساقي)، قصص أربعة أجيال من نساء عائلة واحدة، يواجهن نظاماً ذكورياً ملؤه العنف. تقدّم رويدا الغالي، غداً على خشبة مسرح «مرسح»، قراءات ممسرحة من الرواية تحمل توقيعها إخراجاً وتؤدّيها بالاشتراك مع ثلاث ممثلات هنّ: رنيم شمص، كاترين حرب وساندرا بو كروم. كما توقّع الكاتبة حميدان الرواية بعد الانتهاء من القراءات.
* قراءات ممسرحة لرواية «أغنيات للعتمة»: غداً ـــ الساعة الثامنة مساءً ـــ «مرسح» (خلف بلدية الميناء، طرابلس ـ شمال لبنان). للاستعلام: 76/615565

سمير الصايغ... موعد مع المعلّم!


يُعدّ سمير الصايغ (1945) أحد روّاد الحداثة، وخصوصاً لجهة تحريره الحرف العربيّ من قيود اللغة بهدف بناء لغة بصريّة عالميّة وفنّ قائم بذاته، جامعاً الخطّ إلى الفنّ الزخرفيّ بأسلوبه الخاص ذي التراكيب الهندسيّة. أقام المعلّم والناقد والفنان اللبناني جسراً بين التراث والحداثة بتجريديّته وغوصه في ازدواجيّة ‏المعنى والشكل في الخطّ العربي وإمكاناته الجماليّة والتعبيريّة. وإلى جانب فنّ الحرف، طرق باب الشعر بديوانَيه «مقام القوس وأحوال السهم» (1980) و«مذكرات الحروف» (2003)، وامتهن النقد الفني منذ أواخر الستينيّات في صحف ودوريات متعدّدة من «لسان الحال» (1968- 1970) إلى «الأنوار» (1970-1980) و«مواقف» (1969-1985) و«الكفاح العربيّ» (1982-1990) و«فنون عربيّة» (1978-1982) و«فنّ» (1989-1991)، وأصدر عدداً من الأعمال حول الشعر الصوفيّ والفنّ الإسلاميّ. الجمهور اللبناني على موعد مع هذا الفنان المتفرّد اليوم في فضاء «برزخ» بالتعاون مع «دار النهضة العربيّة». إذ يحاور الشاعر محمود وهبة الفنان تحت عنوان «وأنا الآخر». تتخلّل اللقاء أسئلة عن علاقته بفنّ الحروفيّة وعمله كناقد فنّي، وتجربته الأدبيّة والفنيّة وآخر مستجدّات الفنّ والكتابة. كما يلي اللقاء توقيع آخر إصدارات الصايغ.
* لقاء حواري مع سمير الصايغ: اليوم ـــ الساعة السابعة مساءً – مكتبة «برزخ» (الحمرا). للاستعلام: 03/296105

شباب لبنان على قلق...


ينتاب طلّاب علم النفس في الجامعة اللبنانيّة، الخوف نفسه الذي يراود الشباب اللبناني من المستقبل في ظل الأزمات الاقتصاديّة والمعيشية والأمنيّة التي تواجه المنطقة. لذا، يقدّم علاء مرعي وزميلته مايا ضاهر في 27 أيّار (مايو) ورشة عمل معرفيّة سلوكيّة ومجانيّة، تحت عنوان «التعامل مع الخوف». تتوجّه الورشة، التي تُقام في «آرت سبيس» بالتعاون مع نادي LU Perspective، إلى توسيع أفق المشاركين ونشر آليّات مساعدة الهادفة إلى خفض منسوب القلق.
* ورشة عمل للتعامل مع الخوف: الإثنين 27 أيّار (مايو) - الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً - «آرت سبيس» (فرن الشبّاك ـ بيروت). للاستعلام: 71/283091