أدهم الدمشقي: الفن بلسم الروح

يواصل المسرحيّ والتشكيلي اللبناني أدهم الدمشقي (الصورة) تقديم عمله التجريبيّ «صاج» بالاشتراك مع والدته شكريّة عزّام. يعالج العرض، الذي يقدّم غداً وبعده في محترف الفنان، تجربة الأخير الشخصية مع الفقر والحرمان والموت والجنس والتساؤلات الوجوديّة، في ضوء تجارب مأساويّة وصادمة عاشها في طفولته ومراهقته. إنّها محاولة تطهّرية تهدف إلى التشافي، فحين يعبر الفنّ من الفنان إلى المتلقّي، يسهم في تحويل التصالح الفردي إلى تصالح جماعيّ.

«صاج: عرض مسرحي تجريبي»: غداً الأحد وبعده ــــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــــ «محترف أدهم الدّمشقي« (الجعيتاوي ـــ بيروت) ــــ للاستعلام: 70/604353

المزارع «هيكل» ينتظركم في زغرتا


في منطقة «الشنبوق» في جرود عكّار (شمال لبنان)، يعيش «هيكل» المزارع الذي يبلغ ستين عاماً على بُعد كيلومترات قليلة من سوريا التي تتنازعها الحرب الأهلية. في هذه القرية التي هجرها العديد من أهلها، تسود التوترات الطائفية والخوف واليأس فيما يكافح هيكل للبقاء في أرضه التي أسّس فيها مزرعة ومطعماً، وسط كساد المواسم الزراعية وظلّ الهجرة التي تحيط بمن تبقّى وشبح الحرب المشتعلة في الجوار. يقدّم الرجل مثالاً للتمسّك بأرضه بعيداً من الشعارات، ليصبح روح هذه البقعة المنعزلة. حاز وثائقي «ميّل يا غزيّل» (الصورة/ 95 دقيقة ـــ 2016) الذي أخرجته اللبنانية إليان الراهب، جوائز عدة وقُدّم في عدد من المهرجانات حول العالم. في هذا العمل الذي يُعرض اليوم في «محترف سميح زعتر» في زغرتا، تركّز المخرجة اللبنانية عدستها على جمال تلك المنطقة لتخرجها من الصور النمطية وأخبار الفقر والحوادث الأمنيّة التي لصقها بها الإعلام.

عرض «ميّل يا غزيّل»: س:19:00 مساء اليوم ــــ «محترف سميح زعتر» (زغرتا ــ شمال لبنان) ـــ للاستعلام: 03/210424

دونا خليفة: ورشة جاز مجانية


لا يقتصر الموعد الذي تضربه دونا خليفة (الصورة) على الموسيقيين فقط، بل إنّ الورشة التي تُقيمها اليوم في «ملتقى السفير» يتوجّه إلى كل محبّي الجاز. تحت عنوان «الجاز من خلال الصوت»، تقدّم العازفة والملحّنة، والموزّعة ومغنّية الجاز اللبنانية، ورشة تدريبية مجانية تندرج ضمن «الأسبوع العالمي لموسيقى الجاز». سيتعمّق المشاركون في موسيقى الجاز ونظرياتها. جلسة تفاعلية مفيدة للعازفين والفنانين الذي يرغبون في استكشاف أصواتهم وتوسيع مهاراتهم في الارتجال، والجمهور الواسع الذي يقدّر الجاز.

«الجاز من خلال الصوت: ورشة مع دونا خليفة»: اليوم العاشرة صباحاً ـــــ «ملتقى السفير» (الحمرا)