عصام عبدالله... في الذكرى حياة

في 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، استُشهد المصوّر الصحافي اللبناني عصام عبدالله (الصورة) باستهداف إسرائيلي مباشر في جنوب لبنان (الأخبار 16/10/2023). وبينما أصدرت «منظّمة العفو الدولية» و«هيومن رايتس ووتش» نتائج تحقيقهما التي خلُصت إلى أنّ الاستهداف الإسرائيلي كان مباشراً للصحافيين من بينهم عبدالله، مارست «رويترز» لعبة التهرّب والتملّص من اتهام الكيان العبري بقتل عبدالله، رغم أنّه عمل معها نحو 15 عاماً (الأخبار 8/12/2023). المخرجة اللبنانية الكويتية فرح الهاشم توجّه تحيّة مليئة بالشجن إلى الصحافي الشهيد في فيلمها «رصيف بيروت» الذي يُعرض في 30 نيسان (أبريل ـــ س:18:00 ــ لنا عودة مفصّله إليه) في «دار النمر للفن والثقافة» ضمن نشاطه «مساء الأفلام». تصف المخرجة عملها بأنّه «قصيدة عاطفية للصداقة والفقدان والأمل» ورسالة سينمائية منسوجة بخيوط من الذكريات والحنين إلى صداقة عميقة تربط بين الأصدقاء وسط هذه الحرب القاسية من أجل التحرّر من غزة إلى لبنان.
* عرض «رصيف بيروت»: 30 نيسان (أبريل) ـــ س:18:00 ــــ «دار النمر للفن والثقافة» ـــ للاستعلام: 01/367016 (شارع أميركا ــــ كليمنصو)

جائزة محمود كحيل: فلسطين في قلب العالم


تحتضن المكتبة الوطنية في منطقة الصنائع (بيروت) غداً الجمعة احتفال الإعلان عن الفائزين بجائزة محمود كحيل عن فئات الكاريكاتور السياسي، والشرائط المصوّرة، والرسوم التعبيرية... إدارة الجائزة التي يمنحها مركز «رادا ومعتز الصواف لدراسات الشرائط المصورة العربية» في «الجامعة الأميركية في بيروت» أشارت في بيان إلى أنّ أعضاء لجنة التحكيم العالمية والفائزين وعدداً من المتأهلين إلى التصفيات النهائية من دول عربية عدة، سيكونون حاضرين في الاحتفال. على أن يُقام معرض لأعمالهم، إلى جانب أعمال فنانين من فلسطين والعالم العربي في «تحية خاصة لأهل غزة ومبدعيها». يُذكر أن الجائزة مفتوحة للمشاركة من كل البلدان العربية، وتأتي تخليداً لاسم الكاريكاتوريست اللبناني (1936-2003)، الذي حاكت ريشته، هموم وقضايا العالم العربي من فلسطين إلى العراق، عبر مساهمته وحتى إصداره لعدد من الصحف الورقية عربياً.
* الإعلان عن الفائزين في الدورة التاسعة من «جائزة محمود كحيل»: الجمعة 19 نيسان ــ س:19:00 مساء ـــــ المكتبة الوطنية مقابل حديقة الصنائع (بيروت)

تبرَّع... الصورة تطلع حلوة


يُعد Beirut Printmaking Studio في منطقة الجميزة في بيروت، مساحة عمل مجهّزة بجميع الاحتياجات الأساسيّة لممارسة فن الطباعة والتصوير التناظري. يقدّم الاستديو سنويّاً منحاً لطلّاب الجامعات بهدف تعلّم وممارسة فن الطباعة. من أجل استمراريّة عمله، يفتح أبوابه في الجمّيزة نهار السبت 20 نيسان (أبريل ــــ بدءاً من الساعة الحادية عشرة ظهراً حتى الساعة السادسة عصراً) بهدف جمع التبرّعات. وفي المقابل، يقدّم الاستديو صورة بورتريه إيجابية مباشرة لكل فرد متبرّع.
* جمع تبرّعات في Beirut printmaking Studio: السبت 20 نيسان. ابتداءً من الساعة الحادية عشرة ظهراً في الجمّيزة ـــ للاستعلام: 76/982777