اختُتمت فعاليات الدورة الحادية عشرة من «مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان»، وهو المهرجان الدولي الأوّل من نوعه في الأردن، بعد أسبوعين حافلين من العروض السينمائية والثقافية المميزة تحت عنوان «ذاكرة الإنسان».

أنهى المهرجان عروض الأفلام الأربعين، والتي جرى معظمها على المنصّة الإلكترونية، والفعاليات والأنشطة، ومن بينها الندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل، بالإضافة إلى «موسيقى كرامة» و«كرامة أطفال» و«كرامة إربد»، من خلال احتفال ختامي أقيم في المركز الثقافي الملكي، في السابع من كانون الثاني (يناير) الحالي.
في هذا الاحتفال، تم الإعلان عن الأفلام الفائزة بجائزة «ريشة كرامة» ضمن أربع فئات. فاز بالجائزة عن فئة أفضل فيلم وثائقي فيلم «فن المعارضة» للمخرج الأميركي جيمس لو سوير عن الحراك الثقافي التشيكي إبان السيطرة السوفياتية. وعن فئة أفضل فيلم روائي طويل، فاز فيلم «جدار الصوت» للبناني أحمد غصين، فيما كانت الجائزة عن فئة أفضل فيلم روائي قصير من نصيب فيلم «جبريل» للمخرج يوسف كاراغار. أما جائزة أفضل فيلم تحريك، فذهبت للمخرجة محسان سماني، في الوقت الذي حصد فيه فيلم «200 متر» للفلسطيني أمين نايفة جائزة «أنهار ــ الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان» لأفضل فيلم حقوقي. كما تم الإعلان عن جائزة الجمهور التي حظي بها فيلم «زي ما انت شايفة» للمخرجة المصرية غادة فكري.
عن الأفلام التي عرضت خلال المهرجان، قال المدير الفني، المخرج إيهاب الخطيب: «لقد قمنا بعرض أعمال مختارة تتناول مواضيع وقضايا هامة في حقوق الإنسان. نحن ملتزمون باختيار الأفضل فنياً. ونحن نخوض تجربة جديدة في هذه الدورة من خلال تقديم الأفلام عبر المنصَّة الإلكترونية التي أثبتت فعاليتها ولاحظنا عدداً مميَّزاً من الحضور الذين شاركوا من مختلف الأرجاء حيث وصل العدد إلى أكثر من خمسة آلاف مشاهد كانوا قد أظهروا تفاعلاً رائعاً عليها». وأضاف: «أبقينا بعضاً من فعالياتنا في مسارح فعلية، من بينها ورشة الشباب بعنوان (تأملات 19) التي نتج عنها سبعة أفلام قصيرة تطرقت إلى موضوع المدينة وجائحة كوفيد ــ 19».
وتحت عنوان «الكرسي الفارغ»، استذكر المهرجان المخرج والممثل السوري الراحل، حاتم علي. ومن أهم الفعاليات الموازية للعروض كانت ندوة الفيلم الأرشيفية بعنوان «عدسات غير مرئية»، والتي ناقشت الأرشيف الفلسطيني ومأسسة عملية تجميع المواد الأرشيفية الثمينة التي تكوّن الذاكرة الفلسطينية عبر الفيلم.