أعلن «المتحف البريطاني»، أمس الخميس، الاستحواذ على 103 رسومات «ضائعة» منذ أكثر من سبعة عقود للرسام الياباني هوكوساي (1760 ــ 1849) الذي اكتسب شهرة عالمية جعلته من أبرز رسامي بلاده.وقد أنجز المعلّم الياباني في فن الرسم هذه الأعمال بالأبيض والأسود سنة 1829 حين كان في سن السبعين، لاستخدامها في كتاب لم يبصر النور يوماً.
وشوهدت الرسومات «الضائعة» للمرة الأخيرة علناً خلال مزاد سنة 1948، قبل أن يُفقد أثرها لعقود إلى أن ظهرت مجدداً العام الماضي في باريس.
وأشار «المتحف البريطاني» الذي يضم إحدى أكبر مجموعات الفنان الياباني خارج بلده، إلى أنّ هذه الأعمال تكتسي أهمية خاصة، لأنّها تعود إلى حقبة لم تشهد غزارة في الإنتاج الفني لهوكوساي بعدما خبر سلسلة مآس شخصية.
تظهر الأعمال الفنية تنوّعاً كبيراً، إذ تبيّن أشكالاً لحيوانات وزهور، ومشاهد دينية وتاريخية، وشخصيات أسطورية وأدبية. كما تحوي «مواضيع كثيرة لا يمكن إيجادها في أي عمل سابق لهوكوساي»، وفق بيان للمتحف البريطاني، خصوصاً مشاهد «خيالية مذهلة بشأن أصل البشر في الصين القديمة».
وقال الباحث الفخري في المتحف، تيم كلارك، إنّ هذه الأعمال تمثل «إعادة اكتشاف كبرى توسّع بدرجة كبيرة نطاق معارفنا بشأن أنشطة الفنان في مرحلة حاسمة من حياته وعمله»، لافتاً إلى أنّ الرسومات الـ 103 «تمثّل المخيلة والابتكار وبراعة الريشة الموجودة عادة في الأعمال التي أنجزها هوكوساي في نهاية مسيرته»، ومضيفاً: «من الرائع أن تعود متاحة أخيراً ليتمتع بها محبو فنه الكثر».
يمكن الاطلاع على الأعمال الفنية عبر موقع المتحف الإلكتروني، كما ستشكل موضوع معرض مجاني في المستقبل.