ينطلق «مهرجان أسوان لأفلام المرأة» في العاشر من شباط (فبراير) بعرض الفيلم الروائي «بعلم الوصول» من تأليف وإخراج هشام صقر، وبطولة بسمة ومحمد سرحان وبسنت شوقي.الفيلم الذي شارك في مهرجانات دولية عدّة وسيعرض للمرة الأولى في مصر، يتناول قصة «هالة» التي تجد نفسها فريسة لفكرة الانتحار بسبب الاكتئاب بعد سجن زوجها، ولا تجد أي دعم من المجتمع.
وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إنّها اختارت 31 فيلماً من 29 دولة للتنافس على جوائز هذا العام ضمن مسابقتين للأفلام الطويلة والقصيرة.
تضم مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلماً هي 8 روائية وفيلمان تسجيليان وفيلم رسوم المتحركة، بينما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 20 عملاً هي 10 أفلام روائية و6 تسجيلية و4 رسوم المتحركة.
إلى جانب المسابقتين الرسميتين، تقام مسابقة لأفضل فيلم مصري يعبّر عن قضايا المرأة، تتنافس فيها 4 أفلام، هي: «بعلم الوصول»، و«احكيلي» للمخرجة ماريان خوري، و«لمّا بنتولد» للمخرج تامر عزت، و«تأتون من بعيد» للمخرجة أمل رمسيس. تضم لجنة تحكيم هذه المسابقة الممثلة سلوى خطاب، والمخرج شريف البنداري، والمخرجة ماجي مرجان.
تستمرّ عروض وأنشطة المهرجان حتى 15 شباط، ويكرّم في الختام 3 من صانعات السينما، هنّ: المنتجة ناهد فريد شوقي، والمونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النيغاتيف ليلى السايس.