في 22 كانون الثاني (يناير) الحالي، انطلقت فعاليات الدورة التاسعة والأربعين من «مهرجان روتردام السينمائي الدولي»، على أن تُختتم في الثاني من شباط (فبراير) المقبل.

بعد سلسلة نجاحات وعروض دولية، يحط فيلم المخرج اللبناني أحمد غصين (1981) الروائي الطويل الأوّل «جدار الصوت» (إنتاج «أبوط برودكشنز») في هذا الحدث الهولندي. هكذا، سيُعرض الشريط ضمن قسم Voices (أصوات) على مدى أربعة أيام، بدءاً من يوم غدٍ الأربعاء. علماً بأنّ بطاقات عرضَيْن من أصل أربعة نفدت بالفعل.
ومن المعلوم أنّ الأفلام التي تُعرض ضمن Voices مدفوعة بـ «قصصها القوية، شخصياتها المميزة ومواضيعها الجذابة والمهمة»، وفق النص الوارد على الموقع الإلكتروني الرسمي للمهرجان. فكل فيلم يقدّم «وجهة نظر مميزة حول العالم الذي نعيش فيه، يرويها صناع السينما بأصوات واثقة».
الشريط الذي عُرض ضمن «أسبوع النقاد» في الدورة السادسة والسبعين من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» حيث حصد ثلاث جوائز، يروي قصة شاب يعود إلى قريته في جنوب لبنان خلال حرب تموز 2006، فلا يجد والده بل يفجع بالدمار الذي لحق بالمكان وبجنود إسرائيليين يحتلّون الطبقة الأولى من المنزل. ويسلط العمل الضوء كذلك على تصدّع العلاقات بين الأجيال، ودور المدنيين في النزاعات.
«جدار الصوت» من بطولة: كرم غصين، الراحل عادل شاهين، بطرس روحانا، عصام بو خالد، سحر منقارة كرامي، فلافيا جوسكا بشارة وغيرهم.