فاز الفيلم المغربي ــ الفرنسي «رُحّل» للمخرج أوليفييه كوسوماك بأبرز جوائز «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» في دورته الخامسة والثلاثين التي أسدل الستار عليها مساء أمس الأحد. حصل الشريط على جوائز «أفضل فيلم» و«أفضل إخراج» و«أفضل ممثلة» للمغربية جليلة التلمسي في المسابقة الرسمية.

البوسني ألكساندر سيكسان حصل على جائزة «أفضل ممثل» عن فيلم «يوم عمل جيد»، فيما حصد السوريون جود سعيد ورامي كوسا وسماح القتال جائزة «أفضل سيناريو» عن فيلم «درب السما» في المسابقة نفسها. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني «استروبيا» (إخراج أحمد حسونة)، كما فاز اللبناني طوني فرج الله بجائزتي «أفضل إنجاز فني» و«أفضل عمل أوّل» عن فيلمه الدرامي ــ الديني «مورين».
في احتفال الختام الذي أقيم في دار الأوبرا في المدينة المصرية الساحلية، قال رئيس المهرجان الناقد الفني الأمير أباظة إنّه «بين البهجة وسحر السينما، مرّت أيام المهرجان سريعة، عرضنا خلالها 84 فيلماً في مواقع مختلفة ومتعددة، بين دور عرض سينمائي وأندية رياضية واجتماعية وشواطئ».
وأضاف: «عقدنا عشرات الندوات والمؤتمرات الصحفية، كما احتفلنا بمئويات رواد السينما والأدب... حسن الإمام، عز الدين ذو الفقار وإحسان عبد القدوس».
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، فاز الفيلم المغربي «الرجل العجوز والجبل» (إخراج محمد رضا جوزناي) بجائزة «أفضل فيلم وثائقي»، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير للفيلم الألباني «العربة». ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة للفيلم الروائي الفرنسي القصير «قلب بيار» للمخرج أوليفييه بندر والفيلم الوثائقي الإيطالي «تايسون ابني» (إخراج كلاوديو كاسالي).
وفي مسابقة «نور الشريف» للفيلم العربي الطويل، فاز «درب السما» لجود سعيد بجائزة «أفضل فيلم»، قبل أن تمنح لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي «التمرّد الأخير» للمخرج جيلالي فرحاتي. جائزة «أفضل ممثل» كانت من نصيب السوري أيمن زيدان عن دوره في «درب السما»، في الوقت الذي فازت مواطنته ديما قندلفت بجائزة «أفضل ممثلة» عن فيلم «الاعتراف» لباسل الخطيب. مع العلم بأنّ «الاعتراف» نال كذلك جائزة «أفضل سيناريو» التي تقاسمها الخطيب مع نجله مجيد، فيما حصل نوزاد شيخاني على جائزة «أفضل إخراج» عن فيلم «تورن».
أما في ما يتعلق بالعمل الأوّل، فقد نالت المخرجة التونسية هبة الذوادي جائزته عن فيلمها «بنت القمرة» (بطولة لمياء حكيم وآية جنوبي وسهام حمزاوي).
تجدر الإشارة إلى أنّ «الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما» تنظّم سنوياً «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» تحت إشراف وزارة الثقافة.