حث المخرج الفرنسي لادج لي (39 عاماً) رئيس بلاده إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، على مشاهدة فيلمه «البؤساء» الذي ينافس على السعفة الذهبية في الدورة الـ 72 من «مهرجان كان السينمائي الدولي» (مستمرة لغاية 25 أيّار (مايو) الحالي)، ليفهم طبيعة احتجاجات «السترات الصفر» في فرنسا. الشريط الذي تدور أحداثه في إحدى ضواحي باريس، يروي قصة ثلاثة من أفراد الشرطة يسعون لتغطية آثارهم والحفاظ على الهدوء بعدما خرج اعتقالهم لمراهقة محلية عن السيطرة وسجلته طائرة مسيرة عابرة. ويأتي العمل بعد ستة أشهر من بدء التحرّك الاحتجاجي على ارتفاع تكاليف المعيشة وعدم مبالاة من الطبقة الحاكمة.


Trailer LES MISERABLES de Ladj Ly - César 2018 from Salaud Morisset on Vimeo.

وقال لي خلال مؤتمر صحافي بعد العرض الأوّل للفيلم، أوّل من أمس الأربعاء، إنّه «اليوم في ظل احتجاجات السترات الصفر، تشعر وكأن الناس يكتشفون كل هذا العنف من الشرطة». وأضاف: «نشهد (احتجاجات) السترات الصفر منذ أكثر من 20 عاما... نود من السيد ماكرون أن يشاهد هذا الفيلم»، مشيراً إلى أنّه لم يتغيّر شيء يذكر في الضواحي منذ أعمال شغب في 2005.
أما نجم الغناء البريطاني، السير إلتون جون، فتألّق على السجادة الحمراء في الحدث نفسه الذي يحضره لمشاهدة العرض الأول لفيلم «روكت مان» (إخراج ديكستر فلتشر) الذي يتناول سيرته الذاتية. الشريط الذي يؤدي بطولته تارون إيغرتون، يتناول بداية مسير جون الفنية. ورغم أنّ عرضه يجري خارج المسابقة الرسمية، إلا أنّه لا يزال أحد أكثر الأفلام المنتظرة في الدورة الحالية من المهرجان الفرنسي.
إلتون جون وتارون إيغرتون
وفي اليوم السابق، انتقدت المغنية والممثلة الأميركية سيلينا غوميز مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها السلبي على الشباب، معتبرةً أنّها قد تسهم في وجود عالم من التضليل والتنمّر. في مؤتمر صحافي في «كان»، قالت الفنانة البالغة 26 عاماً إنّ السوشال ميديا كانت «مريعة حقا لجيلي». ورداً على سؤال عن المخاطر المحدقة بكوكب الأرض من وجهة نظرها هي وطاقم فيلم «الموتى لا يموتون» (إخراج جيم جارموش) الذي تشارك فيه، لفتت سيلينا إلى أنّه «أدرك كم من الرائع استخدام منصتكم، لكن يفزعني حقاً أن أرى الخطورة التي تحدق بهؤلاء الفتية والفتيات، إنهم يجهلون الأخبار وما يدور حولهم... أعتقد أنه أمر خطير بالتأكيد. أظن أن الناس لا يتلقون المعلومات الصحيحة في بعض الأحيان». قبل أن توضح أنّه «أعتقد أنّه من المستحيل أن تجعلها (مواقع التواصل الاجتماعي) آمنة في هذه المرحلة... لا يمكن حجب شيء». تجدر الإشارة إلى أنّ صاحبة أغنية The Heart Wants What it Wants من أكثر نجوم العالم جذباً للمتابعين على موقع إنستغرام، حيث تحظى بـ 150 مليون متابع، لكنها تتوقف عن استخدام هذه المنصة من حين لآخر.