اختتمت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الـ 23 من «مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف» في دورته الـ 23. وذهبت جائزة «أفضل فيلم» للفيلم الأوكراني «بركان» للمخرج رومان بوندارشوك، فيما حصل الفيلم اللبناني «غود مورنينغ» لبهيج حجيج على جائزة «أفضل سيناريو»، قبل أن تذهب جائزة «أفضل ممثل» لبطله الراحل عادل شاهين. الفيلم السوري «عزف منفرد» (كتابة وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد) انتزع جائزة الجمهور في عرضه العالمي الأوّل، وحصل الفيلم البلجيكي Resurection للمخرج kristof Hoornaert علي جائزة لجنة النقاد. علماً بأنّ عبد الحميد شارك عبر صفحته الفايسبوكية احتفاء بعض مشاهدي الفيلم من الجمهور المغربي ومن بينهم الشاعر هشام الودغيري الذي وجّه تحيّة إلى صنّاع العمل.

وأسفرت نتائج المسابقة الرئيسية عن حصول الفيلم الإيراني «أمير» لنيما لإغليما على تنويه خاص من لجنة التحكيم، قبل أن يتوّج بطلة الفيلم الجورجي Namme للمخرج Zaza khalvashi بجائزة لجنة التحكيم .
قبل إعلان الجوائز، ألقى رئيس المهرجان عبد الحق منطرس كلمة تناول فيها جميع نواحي الحدث، ثم تم تكريم المخرج العالمي الأثيوبي هيلي جريمي تقديراً لـ «دوره الكبير في السينما العالمية، وتعريفه بالسينما الإفريقية للعالم».