أكد مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، حرصه على وضع حدّ نهائي للخلاف «المزمن» بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة، مشدّداً على أنّ على «القضاء المختص أن يبذل جهداً كبيراً لحسم ملكية العقارات المتنازع عليها».
وقال دريان، خلال استقباله وفداً من «لجنة فضّ النزاع العقاري بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة»، برئاسة محمد سليمان، إنّ «أبناء البلديتين هم مكان حرص دار الفتوى وعنايتها، وستبذل كل الجهود الممكنة بالاتصال مع القوى الأمنية والقضائية في سبيل هذا الأمر».

يذكر أنّ البلدتين تشهدان نزاعاً عقارياً على ترسيم خراجهما في منطقة القموعة التي شهدت اشتباكات عنيفة قبل عامين على خلفية هذا النزاع، وسط احتمالات مفتوحة بتجدّد الاشتباكات لدى وقوع أي حادث، كما في جريمة مقتل ابن عكار العتيقة أحمد درويش أخيراً. فبعد 16 يوماً من حبس الأنفاس إثر العثور على جثة درويش في جرود القموعة، حسمت القوى الأمنية بأن الأخير قُتل على يد أحد الموقوفين من أبناء بلدته، هو ع. درويش (عم الضحية)، وهو كان من ضمن مجموعة مسلّحة اعتادت أن تقصد القموعة ليلاً، وتطلق النار لإرهاب السياح الذين يقصدون مقاهيها ومطاعمها بسبب الخلاف العقاري المزمن على المنطقة.