أعلن «مصرف لبنان» اليوم، أنه سيتدخل لـ«لجم تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية»، بالإجراءات الآتية:
ــــ سيقوم بتزويد المصارف العاملة بحصّتها النّقدية لما تبقى من هذا الشهر بالدولار الأميركي النّقدي بدلاً من الليرة اللبنانية، وذلك على سعر صرف «منصة صيرفة». وسوف يطلب من المصارف بيع الدولارات المُشتراة على سعر «صيرفة» كاملةً إلى مختلف عملائها، عوضاً عن الليرات اللبنانية التي كانت مرصودةً لدفعها بالليرة اللبنانية.

ــــ سوف يقوم بتنظيم سداد القروض التجارية بالعملات الأجنبية نقداً بالليرة اللبنانية على السعر المحدّد في التعميم 151، أي 8,000 ل.ل. حالياً، «ما يساعد على خفض الطلب على الدولار، ويزيد الطلب على الليرة اللبنانية في الأسواق».

وأوضح «مصرف لبنان»، في بيان، أنه اتّخذ هذه التدابير بعد اجتماع عُقد اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ومشاركة وزير المالية يوسف الخليل والحاكم رياض سلامة.

ووصل سعر صرف الدولار الأميركي مساء اليوم، إلى حدود 29 ألف ليرة لبنانية. وقبل أيام، عدّل سلامة التعميم 151 برفع سعر صرف الدولار في المصارف من 3,900 ليرة إلى 8,000 ليرة، وهو قرار اتّخذه بشكل مفاجئ، رغم رفضه قبل أسابيع طلباً من مجلس النواب لتعديل التعميم 151، بحجّة أنه سيزيد التّضخم وسيزيد من تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية.