أظهرت وثائق محكمة، قالت وكالة «رويترز» إنها اطّلعت على محتواها، أن شركة «IMMS» لتجارة النفط، أقامت دعوى قضائية بحق «بنك البحر المتوسط» اللبناني (MED)، في ولاية نيويورك الأميركية، متهمة إياه بعدم ردّ وديعة بمليار دولار حين طلبتها.وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مرتضى لاخاني، الذي يتاجر في النفط والمنتجات النفطية الأوروبية والشرق أوسطية والآسيوية، إنه لن يعلّق خارج نطاق القضية، المقامة أمام المحكمة العليا لولاية نيويورك بتاريخ 22 تشرين الثاني الجاري. ولم يرد «بنك ميد» حتى الآن على طلب للتعقيب من «رويترز».
وقالت «IMMS»، المسجلة في بيليز ولها مكاتب في لندن وسنغافورة، في دعواها إنها طلبت من «بنك ميد» استرداد وديعة بمليار دولار في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر 2019. وردّ البنك في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر أنه أنهى جميع التسهيلات الائتمانية للشركة «نظراً الى التغير الجوهري المعاكس في الوضع الاقتصادي للبنان والسوق المالية اللبنانية»، بحسب وثيقة المحكمة.
وفي الوقت نفسه، رفض البنك الإفراج عن وديعة المليار دولار، ما دفع «IMMS» الى إقامة الدعوى في الولايات المتحدة في 22 تشرين الثاني، بحسب الوثيقة.
وبدأت «IMMS» تعاملاتها مع «بنك ميد» في تشرين الثاني 2017 بودائع قصيرة الأجل تصل إلى تسعة أشهر بأسعار فائدة سنوية تصل إلى 6.5 في المئة.