«أرضنة» آنيا سليمانفي 29 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، تتيح «غاليري صفير زملر» الفرصة للراغبين بالمشاركة في جولة إرشادية (مع ليا حلو) في معرض «أرضنة» للفنانة آنيا سليمان (الصورة) المستمرّ لغاية 7 كانون الثاني (يناير) 2023، يتبعها عرض موسيقي لشربل الهبر. إنّه المعرض الأوّل في الشرق الأوسط لهذه الفنانة المقيمة حالياً في باريس، والمولودة في وارسو عام 1970 لأم بولندية وأب مصري.


من خلال ممارسة فنية مدفوعة بالبحث، أنتج سليمان رسومات ولوحات كبيرة الحجم انطلاقاً من تصويرات رقمية وموادّ أرشيفية، بالإضافة إلى نصوص وفنون أداء وتجهيزات. تتمحور أعمال المعرض حول مفهوم «الأرضنة»، أي توليد وإعادة الإنتاج الصناعي لكوكب الأرض. تغوص محتويات المعرض في «عوالم الصلات المتعددة الطبقات، كما في التقاطعات والاندماجات الكامنة بين التكنولوجيا والطبيعة والبشر». بعد قضائها شهراً في بيروت، أنتجت آنيا، وللمرة الأولى، أعمالاً على القماش، مستخدمةً رذاذ الطلاء ونباتات طبيعية واصطناعية، بالإضافة إلى قطع تعود لآلات قديمة وماكينات عتيقة ومفكّكة «لتخلق تشكيلات عضوية وزخرفات شاعرية تارة، وخطوطاً عفوية تلقائية تارة أخرى». «أرضنة» عمل فنيّ مكوّن من أربعة ألواح تمثّل غابة مطيرة وتحوّل شاشة الكمبيوتر إلى تجربة غامرة، تدفع المشاهد إلى البحث عن الشجرة والأوراق أو النمر المتواري خلف المنظر الطبيعي. تمثّل النباتات الاصطناعية «الهوس والإفراط اللاعقلاني في الإنتاج الذي يدمر كوكب الأرض بينما يعكس توق البشر إلى الطبيعة حتى في أكثر مظاهرها انعزالاً ووحشة». يضم المعرض أيضاً رسومات عن السُّهاد وأوراق نقدية ومجرّات متفجرة تعرضها الفنانة مرفقة بمجموعة من البراميل جمعتها من منطقة الكرنتينا المحيطة بالغاليري وأعادت تدويرها.
* جولة إرشادية في معرض «أرضنة» وعرض موسيقى لشربل هبر: الخميس 29 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «غاليري صفير زملر» (الكرنتينا ــ بيروت). الدخول مجاني. الأماكن محدودة والحجز ضروري. للاستعلام: 78/959670 أو [email protected].

عبّاس جعفر: «هيكالو» في الطيونة
في خريف 2022، اكتشف الجمهور اللبناني الممثّل المسرحي عبّاس جعفر (الصورة)، بعدما تعرّف عليه شخصية كوميدية محبّبة خصوصاً في البرنامج التلفزيونية والسينما. حصل ذلك في مسرحية «هيكالو» من تأليف وإخراج يحيى جابر التي يحتضنها مسرح «دوّار الشمس» في الطيونة في عروض استثنائية في 27 و28 و29 30 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.


بمزيج من الميلودراما والكوميديا، يستعيد العمل قصّة «دار السلام» ونشأة «حي الشراونة» بسبب عمود كهرباء، والسيدة الأولى زلفا شمعون و«مهرجانات بعلبك»، والابن الذي يراد له أن يتابع دروسه، والعشائر و«إرث الحشيشة» والثأر والمطلوبين للعدالة بسبب انتمائهم إلى العشيرة لا غير. قصص من لحم ودم ووجع ويُتم وحبّ وسيل من الضحكات لا يتوقّف وغصّات متلاحقة.
* مسرحية «هيكالو»: الثلاثاء 27 والأربعاء 28 والخميس 29 والجمعة 30 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 01/381290 أو 01/391290

حفنة من الحب


Fistful of Love (حفنة من الحب ــ سينوغرافيا كاميليو خوري) هي حفلة ممسرحة تُقدَّم في «سينما رويال» في 26 و27 و28 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، تصوّر منزلاً محطّماً: أب عنيد ومحافظ يفلس، وأم غارقة في الحنين وتتألّم من أجل لفت الانتباه، وامرأة شابة وقحة تكتشف وتتعافى من صدمتها المكبوتة، وشاب منعزل على طريق اكتشاف الذات والتحرّر الجنسي. من خلال سلسلة من الاعترافات، والإدراك والاستبطان، وأغلفة الأغاني (بدءاً من Tindersticks ونيك كايف وصولاً إلى لانا ديل راي وميكا...)، تأخذنا الشخصيات في لعبة أفعوانية عاطفية مضمونة وتدفعنا إلى الضحك والبكاء وقضاء وقت ممتع. العمل من تأليف وإخراج كارل حديفة (الصورة)، ومن بطولة ريتا شدياق ومالك أبي نادر ومحمد مكوك ونور سعد.
* حفلة Fistful of Love الممسرحة: 26 و27 و28 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «سينما رويال» (برج حمود). للاستعلام: 76/801020

زياد وجيسي: «ولا غلطة»


فيلم لبناني جديد وصل أخيراً إلى الصالات المحلية، مانحاً المشاهدين جرعات من الكوميديا والرومانسية. يجتمع الفنانان اللبنانيان زياد برجي وجيسي عبده (الصورة) في «ولا غلطة» (كتابة فؤاد يمين ورامي عواض، إخراج سعيد الماروق، إنتاج «فالكون فيلمز»). ومن بين الممثلين المشاركين في الشريط أيضاً، نذكر: فؤاد يمين، أنجو ريحان، رفعت طربيه، سلطان ديب ويارا بو منصف. أما القصة، فتدور حول مصمم أزياء يخضع إلى تقنية علاج نفسي جديدة، على أمل مساعدته على التغلّب على خوفه من الارتباط، وهروبه الدائم من العلاقات العاطفية عند وصولها إلى المراحل الرسمية.
*«ولا غلطة»: صالات «غراند سينما» (01/209109)، «سينما سيتي» (01/995195)، «فوكس» (01/285582)