دورية أفق

تحت عنوان «وطن اسمه فيروز»، أطلقت «مؤسسة الفكر العربي» إصداراً خاصاً من «دورية أفق» يتضمن مجموعة من الدراسات والمقالات والشهادات التي تتناول مختلف جوانب مسيرة فيروز الفنيّة. شاركت في العدد كوكبة من الكتّاب والنقاد والباحثين العرب الذين أجمعوا على فرادة فيروز صوتاً وأداءً، وأشادوا بعبقرية الرحابنة نصوصاً وألحاناً وموسيقى. وقد ازدان الإصدار بمجموعة من الرسومات المستوحاة من حياة فيروز وأغانيها. يسعى العمل إلى الإحاطة بتجربة «سفيرتنا إلى النجوم» من زوايا متعدّدة، ما يجعله مرجعاً يرفد قرّاءه بالجديد والمفيد والممتع.

صبري حافظ


يُقدِّم الناقد المصري صبري حافظ في كتابه «طه حسين: ذكريات شخصية معه» (منشورات سيشات) صورة قريبة لـ «عميد الأدب العربي» (1889 ـــ 1973) من قلب بيته الشهير «رامتان» وهو وسط زواره من نجوم الأدب والثّقافة والسّياسة في عصره. يأخذنا حافظ من المنوفية مسقط رأسه إلى قاهرة الستينيات، ومنها إلى أكسفورد، لندن، باريس، وبرلين... رحلة تمتد في الزمان والمكان، وتُقدِّم صفحات نادرة عن ذكريات حافظ مع طه حسين الذي يعتبر واحداً من أهم مثقّفي مصر في كل العصور.

باسم سليمان


ضمن «سلسلة تحوّلات» التابعة لـ «المركز العربيّ للصحافة» في القاهرة، صدر أخيراً ديوان الشاعر والروائي السوري باسم سليمان بعنوان «رأسي البسط، جسدي المقام، أنا كسرٌ بين الأرقام». تميز الكتاب بإشراف من الشاعر أدونيس، الذي شرح في مُقدمته عن سبب اختيار هذا الديوان للنشر في «سلسلة تحوّلات»، مشيراً إلى أن باسم سليمان قد حقّق قطيعة جماليّة وفكريّة متميّزة في رؤيته الفنيّة وأساليب تعبيره، متجاوزاً الشعر السائد. ولفت أدونيس إلى أن الديوان يُقدِّم تجربة خلّاقة تؤسّس لعلاقات جديدة بين الكلمات، وتعزز التواصل بين الكلمة والشيء، وتُثري عملية كتابة الشّعر وقراءته وفهمه واستقباله.

أرتو شنيتزلر


كازانوفا، ذاك الساحر للنساء في القرن الثامن عشر، لم يكن مجرد أسطورة، بل شخصية تاريخيّة حقيقيّة تركت وراءها إرثاً ثرياً من الكتابات، بما في ذلك مذكراته الشهيرة. في رواية «عودة كازانوفا» (صفحة سبعة للنشر ــ ترجمة محمد المهذبي)، يُقدِّم لنا الكاتب النمسوي أرتو شنيتزلر كازانوفا في مرحلة شيخوخته، وهو يتوق إلى العودة إلى مسقط رأسه في البندقية التي هرب منها منذ زمن بعيد. تقدم لنا رواية شنيتزلر رؤية خاصة عن مرحلة الشيخوخة واليأس والارتباك، فنشعر بأحاسيس كازانوفا، ونرى في وصف التدهور الإنساني الدليل على تلاشي عالم قديم ومجيء عالم جديد.

محمود أفندي عُمَر الباجوريّ


يتميّز كتاب «الدُّرَرُ البهيَّة في الرِّحلةِ الأُوروبيَّة» (1889) للعالم الأدبيّ محمود افندي عمر الباجوري (1853 ــ 1909) بأنه جمع بين أدب الرحلة والكتابة التسجيليّة والإبداعيّة، واحتل مكانة متقدمة في الخطاب الرحلي العربي، حيث قام الباجوري بالمقارنات بين حضارته المصرية وحضارة الأوروبيين الذين التقاهم، وظهرت في كتاباته رغبته في أن تصل الحضارة العربيّة إلى مستوى الحضارة الغربيّة في الصّناعة والتقدُّم العلميّ. صدر الكتاب بالتعاون بين «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» و«دار السويديّ للنشر والتوزيع» في بيروت، وتمّ تحقيق الكتاب من قبل الأكاديمي والنّاقد الأردني عامر أبو محارب. هنا، يستعرض الباجوري تجربته في زيارة المدن والمعالم الثقافيّة الأوروبيّة ويناقش الفن، الأدب، العلوم، الاقتصاد، والسياسة. كما يقارن بين الحضارة الغربيّة والحضارة العربية والإسلاميّة. يُعتبر الكتاب توثيقاً مهماً لرحلة المؤلف ونظرته الشاملة للثقافة الأوروبية وتأثيرها على المجتمع العربي.

محمد سعيد الشكرجي


يُمكن اعتبار كتاب «خلل بناء الدولة العراقية» للباحث العراقي محمد سعيد الشكرجي الصادر عن «دار الرافدين» مختبراً سياسياً واجتماعياً لتفسير الظواهر الأساسيّة التي أسهمت في محاولات بناء الدولة العراقية. أطلق الكاتب العنان لقلمه ليجول بين الماضي والحاضر، في ربط الواقع والأحداث التي مرّ بها العراق، منذ تأسيسه حتى حربه على الإرهاب، بمنطق تحليلي مستعيناً بأدواته النظريّة ومتأثراً بالمدرسة الفرنسيّة في العلوم السياسيّة. يعرض آليّات تشكيل الدّولة العراقية من رحم ديني مجتمعي وثقافي وهويّاتي مبيناً انعكاس ذلك على الهويّة العراقية الوطنية وعلى حالة الاستلاب وتفاعلات البناء المشوه، كحالة ثقافة العداء للدولة، واستشراء الفساد الاجتماعي الذي تحوّل إلى ثقافة وتشويه مفاهيم الديموقراطيّة التوافقيّة وإرث الديكتاتوريّة والحروب والحصارات وصراعات ثنائية المجتمع والدولة.