ما حدث في العقود الآجلة ذلك اليوم يشير إلى أن الأمور بدأت تسوء أسرع من المتوقّع. شركات خطوط الأنابيب ترسل إشعارات بأنها لا تستطيع أخذ مزيد من النفط الخام. يعني ذلك إغلاق البئر ولو بأثر رجعي
نائب رئيس رابطة البترول الأميركية المستقلة فريدريك لورنس
26 نيسان 2020




ما لا يقولونه، ولعلهم لا يعرفونه، إن بين الودائع الكبرى التي يصوّبون عليها وينوون التضحية بها أموال الضمان الاجتماعي وصناديق تعاضد المعلّمين والمحامين والأطباء والمهندسين والصيادلة وغيرهم، وهي تفوق 10 مليارات دولار.
من بيان «مواطنون ومواطنات في دولة»
24 آذار 2020


لبنان كان يجسّد النظام الليبرالي الذي تحدّث عنه آدم سميث ولا يزال. سميث تحدث عن الإفلاس بوصفه ظاهرة صحيّة في عالم الأعمال وأنه يجب حماية السواد الأعظم من السوق، أي المستهلك الذي يحدّد العرض والطلب. هذا ما يحصل في لبنان حيث كلفة النقد المرتفعة تحمل في طياتها كلفة الاستقرار وكلفة السيولة.
الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف سمير حمود
نيسان 2015 - الملتقى الاقتصادي المصرفي اللبناني


السلطة أسرفت في الإنفاق فاضطر مصرف لبنان لتغطية إنفاقها. ومصرف لبنان أغرى بدوره المصارف من أجل توفير التمويل له وللدولة. فلجأت المصارف بدورها إلى ودائع الناس فوظّفتها في مخاطر سيادية عالية. هذه السلسلة من السياسات ترتّب مسؤوليات بدرجات متفاونة على أطراف المعادلة: الدولة، مصرف لبنان، والمصارف.
الأمين العام لجمعية المصارف مكرم صادر
كانون الأول 2019 - المقالة الشهرية


لا يمكن التمييز بأن هذا هو البلد الأغنى في العالم، حيث لم يعد بالإمكان الحصول على اختبار من أجل كورونا فيروس
مارك وايسبروت
مدير مشارك في مركز البحوث الاقتصادية والسياسية


لو كان هناك استثمار اجتماعي واسع في النظام الصحي لكان وقع الوباء أقلّ بكثير مما هو عليه حالياً. يمكن أن نرى الافتراس الذي يصيب الناس في ظل الحكومات النيوليبرالية مثل برسلكوني خلافاً للنموذج الصيني «الاجتماعي» الذي نجح بالتعامل مع ظروف كارثية
أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة سنغافورة
علي القادري