سجال بين بانيتا وماكين حول العراق
رفض وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، اتهامات السيناتور الأميركي جون ماكين بأن السياسات الأميركية الخاطئة ساعدت في اتخاذ قرار بسحب القوات الأميركية كلياً من العراق من دون ترك عدد محدود منها كمدربين، مؤكداً أن العراق «قادر على الوقوف بمفرده بمواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية».
وفي جلسة محتدمة شهدها مجلس الشيوخ الأميركي، قال ماكين إن الإدارة الأميركية «لم تكن ترغب جدياً في التوصل إلى اتفاق مع العراق لتمديد بقاء القوات الأميركية»، محذراً من أن الانسحاب «سيكون له تداعيات سلبية خطيرة على استقرار العراق والمصالح الأمنية القومية للولايات المتحدة». وأضاف أنه «من الصعب ألا نرى أن هذا الانسحاب للقوات الأميركية سيمثل انتصاراً لإيران».
(رويترز)

واشنطن: التهديد الإرهابي أكثر تعقيداً بسبب ليبيا

حذر منسق مكافحة الارهاب في الخارجية الاميركية، السفير دانيال بنجامين، من أن التهديد الإرهابي في منطقة الساحل «أصبح أكثر تعقيداً مع بعض التغييرات التي تشهدها المنطقة، لا سيما في الدولة المجاورة (للجزائر) ليبيا». وأشار، في افتتاح أعمال مجموعة العمل المكلفة بتعزيز قدرات منطقة الساحل في الجزائر، إلى «الحاجة إلى بناء شراكات وتعاون لمواجهة التحديات في هذه المنطقة أصبحت أكثر الحاحاً من أي وقت مضى».
(أ ف ب)

هيغ: اتهامات التعذيب تضر بمكانة بريطانيا

أكد وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أن مكانة بريطانيا الدولية كدولة تحترم القانون الدولي وتنبذ التعذيب تضررت بسبب مزاعم عن أن عملاءها تواطؤوا في عمليات تعذيب. وأفادت مقتطفات من خطاب لوزير الخارجية بأن عمل «الاستخبارات يكشف عن عدد من أصعب المسائل الاخلاقية والقانونية»، لافتاً إلى أن «بعضها يتعلق بالاستخدام الأمثل للاستخبارات للتوصل إلى قرارات وتبريرها في السياسة الخارجية. وحرب العراق موضع تحقيق الآن».
(رويترز)


تركي الفيصل يحذر من توجيه ضربة إلى إيران

حذر الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، تركي الفيصل، من عواقب توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، قائلاً «سيكون له باعتقادي عواقب كارثية وليس فقط من ناحية الخسائر البشرية، بل أيضاً لأن باستطاعة إيران الردّ، ورد إيران سيكون عالمياً». وفي ما يتعلق باتهام واشنطن لإيران بالتخطيط لمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، قال الفيصل «يوجد أدلة وافرة وشائنة»، لافتاً إلى أن«شبكة الاتصالات التي كشف عنها بين القتلة المحتملين وعناصر من الحكومة الإيرانية وعلى الأخص مسؤولين رفيعي المستوى في فيلق القدس، وعصابات المخدرات المكسيكية تظهر عمق الفساد الأخلاقي، وغياب المنطق الذي انحدر له نظام أحمدي نجاد».
(يو بي آي)

طهران تنفي تورط إسرائيل بانفجار مخزن الذخيرة

نفى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز أبادي، أمس، تقارير إعلامية غربية أشارت إلى تورط إسرائيل والولايات المتحدة بانفجار مخزن ذخيرة تابع للحرس الثوري الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى مقتل 17 عسكرياً بينهم قائد قوات الصواريخ الفريق حسن تهراني.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن فيروز أبادي قوله للصحافيين «إن حادث الانفجار الأخير ليس له أي صلة بإسرائيل وأميركا». وأضاف «لكن نتيجة البحث - الذي كان الحادث من تبعاته - قد توجه ضربة قوية لاسرائيل ونظامها المحتل».
(يو بي آي)

إسرائيل تعلن اعتقال أفراد خليتين فلسطينيتين

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، أمس، أنه اعتقل خلال الشهرين الماضيين مجموعة من الشبان الفلسطينيين في الضفة الغربية بدعوى تنظيمهم خليتين مسلحتين أطلقتا النار، وألقتا عبوات ناسفة باتجاه دوريات تابعة للجيش الإسرائيلي. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في الشاباك قولها، إن الخليتين لا تنتميان إلى فصائل فلسطينية بل تم تشكيلهما بمبادرات محلية، وأنه تم تقديم لوائح اتهام ضد أفرادهما إلى محاكم عسكرية إسرائيلية.
(يو بي آي)