راجحة: سوريا مستهدفة لنهجها المقاوم
قال نائب القائد العام للقوات المسلحة السورية، وزير الدفاع العماد داوود راجحة، أمس، إنّ أصحاب «المشاريع المشبوهة والمخططات المعادية» ماضون في سياساتهم الاستعمارية الرامية إلى تفتيت دول المنطقة وشرذمة شعوبها. وأكد راجحة أن «الهدف من هذه المشاريع هو نهب ثروات المنطقة والسيطرة على مقدراتها عبر تعميم الفوضى وعدم الاستقرار، وباستخدام شعارات برّاقة تدعو الى حرية كاذبة وديموقراطية مزعومة، مستخدمين في سبيل ذلك أساليب وأدوات رخيصة تسهل عليهم تنفيذ مآربهم الدنيئة».

وأشار إلى أن استهداف سوريا في هذا الإطار «يأتي لكونها ممثلة للنهج القومي العروبي المقاوم الذي يقف في وجه أطماعهم ومشاريعهم في المنطقة».
(يو بي آي)

الأسد يصدر مرسوم التعبئة العسكرية

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم الرقم 104 الخاص بالتعبئة العسكرية، حيث يحدّد هذا المرسوم أسسها عموماً، ولا يعلن التعبئة العامة حالياً. وجاء في المادة الثانية من المرسوم أن التعبئة تعلن بمرسوم، يصدر عن رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الشعب، فيما تعلن التعبئة الجزئية بمرسوم يصدر عن الرئيس بحسب الموقف الذي يعود تقديره له. وأبرز ما تضمنه المرسوم من جديد على قانون التعبئة العسكرية، إضافة حالة جديدة تبرّر إعلانها واستدعاء الاحتياط للخدمة في الجيش، وهي «حدوث اضطرابات داخلية تهدّد أمن الوطن»، إضافة إلى الحالات المذكورة سابقاً والمحددة بـ«وقوع حرب أو التهديد بوقوعها، وتوتر العلاقات الإقليمية والدولية، ومواجهة الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية». وحددت المادة 4 مهمات رئيس الجمهورية في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها؛ إذ تشمل المهمات رسم السياسة العامة للتعبئة، وإعداد وإصدار القوانين والمراسيم المتعلقة بإعداد التعبئة وتنفيذها، وتحديد نظام التعاون بين أجهزة السلطة التنفيذية في مجال إعدادها وتنفيذها.
(الأخبار)

أميركا تدعو إلى الإفراج عن شاليط «دون شروط»

دعت واشنطن، أول من أمس، حركة «حماس» إلى الإفراج عن «الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من دون شروط». وأكّدت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة، سوزان رايس، في بيان أصدرته عقب لقائها والد شاليط في ذكرى مرور 1900 يوم على أسره، «تضامن الولايات المتحدة معه ومع عائلته»، مكرّرة إدانة بلادها «القوية لاحتجاز ابنه».
(أ ف ب)

إسرائيل تخشى روضة أطفال

أصدرت الشرطة الإسرائيلية أمراً بإغلاق روضة أطفال تحمل اسم «نجاة» في ضاحية أبو طور في القدس الشرقية، بذريعة «أنها قد تُستخدم في المستقبل مقراً لنشاط حركة حماس». وذكرت الشرطة الإسرائيلية أمس أنه «بموجب معلومات سرية فإن المكان سيُستخدم لنشاط حماس في المستقبل، وإن اثنين من الذين أسسوا الروضة لديهما ماض أمني، وإن أحدهما كان أسيراً أمنياً في الماضي بسبب انتمائه إلى حماس». ورأى ممثل الروضة أن «الأمر الذي أصدره المفتش العام للشرطة تعسفي، لا معقول، ولا يستند إلى أدلة لأن الشركة التي تدير الروضة تعمل منذ ست سنوات وتساعد الأطفال».
(يو بي آي)

مشروع قانون أميركي لإلحاق مستوطنات الضفة بإسرائيل

يستعد النائب الجمهوري الأميركي، جو وولش، المدعوم من حزب الشاي لتقديم مشروع قانون في مجلس النواب يدعم حق إسرائيل في أن تلحق بها مستوطنات بالضفة الغربية. ويستند مشروع القانون على نحو كبير إلى قانون مرر في الكنيست الإسرائيلي، وأشار وولش، النائب عن ولاية الينوي، إلى أنه «من الواضح أن الولايات المتحدة تحتاج إلى الإدلاء بموقف قوي، وأعتقد أن على الرئيس الإدلاء بهذا الموقف، لكنه غير قادر على ذلك، لذا على مجلس النواب أن يقوم به». وهدّد بأنه اذا استمرت السلطة الفلسطينية في «محاولة الحصول على اعتراف بالدولة، لن تقبل الولايات المتحدة ذلك، وسنحترم حق إسرائيل في إلحاق يهودا والسامرة، أي الضفة الغربية».
(رويترز)


البحرين: إطلاق معتقلي الطاقم الطبي

أفرجت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية في البحرين بكفالة عن سبعة أطباء وثلاثة ممرضين حوكموا بتهمة مساعدة حركة الاحتجاج التي اجتاحت البلاد قبل أشهر، على أن تصدر حكمها في القضية في 29 أيلول. وأوضح بيان رسمي بحريني أن «جميع الأطباء وأعضاء الجسم الطبي الذين كانوا لا يزالون معتقلين» قد أفرج عنهم بكفالة، فيما أظهرت أشرطة مصورة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، تلقّي المفرج عنهم استقبالاً حاشداً من قبل مؤيدي المعارضة.
(أ ف ب)

مجلس التعاون يبحث انضمام المغرب والأردن

يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست، بحضور المغرب والأردن، الأحد المقبل في جدة لبحث موضوع انضمام البلدين إلى المجلس، وذلك بعدما أيد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم التشاورية في الرياض في أيار 2011 انضمام المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية إلى مجلس التعاون الخليجي.
وللأردن تواصل جغرافي مع السعودية، بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما أن تقارب أنظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع في البلدين يشكلان عاملاً مساعداً في هذا المجال.
من جهةٍ ثانية، أشار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني (الصورة)، إلى أن المجلس سيتطرق في اجتماعه «إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية»، فضلاً عن تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.
(أ ف ب)

تحذير من تفاقم الأزمة المالية

حذرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أمس، من أن حصول انكماش جديد ليس مستبعداً في بعض الدول الغنية، وأن أزمة منطقة اليورو يمكن أن تزداد سوءاً. وخفضت المنظمة في تقويمها الاقتصادي المرحلي لدول مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا) توقعاتها للنمو بحلول نهاية العام، متوقعة تراجعاً لثلاثة أشهر على الأقل لإجمالي الناتج الداخلي في ألمانيا وإيطاليا.
(أ ف ب)