إسرائيل تشكك في مسؤولية «جيش الإسلام» عن تفجير الإسكندرية
شكك رئيس القسم السياسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية، عاموس جلعاد، في المعلومات التي نشرتها مصر أمس عن وقوف تنظيم «جيش الإسلام» في غزة خلف تفجيرات الإسكندرية. ورأى جلعاد «أنه يجب الحذر من هذه المعلومات، فكثير منها موجهة للضغط على حركة حماس التي تحكم القطاع»، مشيراً إلى أن النظام المصري ينظر إلى حركة «حماس» على أنها تهديد استراتيجي، باعتبار أن اسمها مرتبط بحركة الإخوان المسلمين، وهي تسعى إلى تغيير الوضع في الشرق الأوسط، على حد تعبيره. ورأى أن هذه الضغوط لن تغير شيئاً على أرض الواقع.
(الأخبار)

الأسد يبحث الاستعدادات للقمة العربية اللاتينيّة

عرض الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، مع وزير الخارجية الأرجنتيني هيكتور تيمرمان، في مدينة حلب، شمال سوريا، الاستعدادات الجارية للقمة العربية اللاتينية المقبلة في البيرو وسبل خروجها بنتائج عملية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقتين وزيادة التنسيق بينهما في المحافل الدولية، وخصوصاً أن هناك الكثير من القواسم المشتركة التي تجمع شعوب المنطقتين والعديد من المصالح الاقتصادية التي يمكن تحقيقها.
وذكر بيان رئاسي سوري أن «اللقاء تناول عملية السلام المتوقفة بسبب السياسات الإسرائيلية وفشل الإدارة الأميركية في الضغط على إسرائيل للانصياع للشرعية الدولية، وعرضا كذلك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصاً في الأراضي الفلسطينية المحتلة».
(يو بي آي)

مطالبة أردنية بإغلاق ملاهٍ ليليّة

طالب 68 نائباً أردنياً بإغلاق الملاهي الليلية في شارعين في عمّان يحملان اسم «المدينة المنورة» و«مكة». وقال مصدر نيابي لـ«يونايتد برس إنترناشونال» إن النواب موقعي المذكرة طالبوا رئاسة الوزراء بالتدخل لوقف إصدار أمانة عمّان الكبرى منح تراخيص للنوادي الليلية في الشارعين؛ لأنّ ذلك يتناقض مع الشريعة.
(يو بي آي)


عشرات القتلى والجرحى في كربلاء

تواصلت التفجيرات الكبيرة في العراق في ظل استمرار خلوّ الوزارات الأمنية الرئيسية من وزير أصيل. ويوم أمس، تعرّض حشود من الزوّار الشيعة كانوا يستعدون لإحياء مراسم ذكرى أربعين الإمام الحسين، في مدينة كربلاء، لثلاثة تفجيرات أدّت إلى مقتل 18 على الأقل، وإصابة العشرات، في الوقت الذي تدفّق فيه مئات الآلاف على المدينة لإحياء أربعينية الإمام الحسين. تفجيرات لم تستطع العناصر الأمنية الـ 120 ألفاً من الجيش والشرطة الحؤول دون حصولها لحماية مئات الآلاف من الزوار.
(رويترز)

الإفراج عن الناشطة توكل كرمان في اليمن

أفرجت السلطات اليمنية، أمس، عن الناشطة الحقوقية والإعلامية المعارضة توكل كرمان (الصورة)، التي تدير منظمة «صحافيات من دون قيود». وقال مصدر قضائي «لقد أُفرج عن السيدة توكل كرمان بضمانة أسرتها». أما كرمان، فقد أشارت للصحافيين، بعد إطلاق سراحها، إلى أن «ثورة الياسمين (تيمّناً بالانتفاضة الشعبية التونسية) ستستمر حتى يسقط هذا النظام الظالم» في اليمن. كما أكدت كرمان تحرير سائر الأشخاص الذين اعتقلوا يوم الأحد في التظاهرات التي طالبت بالإفراج عنها.
على صعيد آخر، ردّ الرئيس علي عبد الله صالح على الاتهامات التي توجّهها المعارضة إليه على اعتبار أنه يعمل على إعداد ابنه أحمد لخلافته، فقال «لن يكون هناك سيناريو حكم قائم على أب وابنه في اليمن، لأننا ضد التوريث السياسي».
(أ ف ب، أ ب)

فضيحة التعذيب في الكويت: نيّة لاستجواب وزير الداخليّة

أعرب ثلاثة نواب كويتيين، أمس، عن رغبتهم في استجواب وزير الداخلية، الشيخ جابر خالد الصباح، في ما يتعلق باتهامات بشأن تعذيب الشرطة رجلاً حتى الموت، علماً أن رئيس الوزراء ناصر المحمد الأحمد الصباح، طلب من وزير الداخلية في مطلع الشهر الجاري، مواصلة أداء مهمّاته، بعدما قدم الأخير استقالته بسبب اتهامات التعذيب.
(رويترز)