حسون: الخطر ينبع من أصحاب الأفكار المتطرفة

رأى مفتي سوريا الشيخ بدر الدين حسون أن المؤامرة التي تتعرض لها بلاده تهدف إلى ثنيها عن مواقفها الوطنية والقومية ودعمها لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، بالإضافة إلى ضرب سلام المنطقة واستقرارها. ونقلت وكالة «سانا» عن المفتي حسون دعوته، خلال لقائه نائب رئيس الحزب الإسلامي الماليزي محمد سابو، في دمشق، إلى نقل حقيقة ما يجري في سوريا إلى الرأي العام الماليزي لكشف حجم المؤامرة التي تتعرّض لها. وأضاف المفتي «أنّ الخطر الذي يستهدف الأمة الإسلامية الآن يأتي من بضعة أفراد متطرفين يحملون أفكاراً يغذّيها بعض من يفترض بهم التقريب بين المسلمين لزرع بذور الفتنة بينهم». وذكرت الوكالة أن رئيس الوفد الماليزي أكد أنّه لمس خلال زيارته لسوريا أن «كل ما تبثّه بعض وسائل الإعلام يأتي في إطار الفبركات الإعلامية ورسم حالة مغايرة ومغلوطة لحقيقة الأحداث».
(يو بي آي)

بيلاروسيا تنفي تزويد الحكومة السورية بالذخائر

نفت بيلاروسيا اتهامات الولايات المتحدة الأميركية لشركة أسلحة بيلاروسية حكومية بمحاولة تزويد الحكومة السورية بالذخائر الحربية. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية، أندريه سافينخ، قوله إن «التهم هي لاشيء سوى محاولة للضغط على بيلاروسيا بسبب موقفها الصريح لصالح حلّ سلمي للنزاع في سوريا».
(يو بي آي)

العراق ينفي استخدام مجاله الجوي لنقل الأسلحة

نفى العراق تقريراً قال إن إيران استخدمت طائرات مدنية لنقل عسكريين وكميّات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا. وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إنّ «العراق لن يشارك أبداً في نقل أيّ شحنات عبر مجاله الجوي أو أراضيه إلى سوريا، أو يساعد في ذلك أو يسمح به». أضاف أنّ العراق «مستعدّ ليكون جزءاً من جهود إقليمية ودولية لوقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين في سوريا».
(رويترز)


القدوة: نبش رفات عرفات بعد تشكيل تحقيق دولي

أعلن ناصر القدوة، رئيس مؤسسة ياسر عرفات، أمس، أنه منفتح على فكرة نبش رفات الرئيس الفلسطيني الراحل للتحقيق في أسباب وفاته، ولكن بشرط أن يسبق ذلك تشكيل لجنة تحقيق دولية، مطالباً المجتمع الدولي بتحميل إسرائيل مسؤولية «اغتيال» الزعيم الراحل عن طريق تسميمه. وقال القدوة الموجود في سويسرا لوكالة فرانس برس، في مقابلة عبر الهاتف، «رغم تحفظي على فتح الجثمان للفحص من أي لجنة كانت، إلا أنني أتعامل بنوع من الانفتاح على كل الآراء، ومستعد لمناقشتها (..) أعتقد أن من الأفضل أن يجري فحص جثمانه في حالة وجود لجنة تحقيق دولية، وهي يجب أن تتم دون تأخير».
(أ ف ب)

أسيرة محررة تحاول إشعال نفسها

حاولت أسيرة فلسطينية محررة إشعال النار في جسدها، أمس، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية، قبل أن ينجح أفراد من الشرطة في منعها من ذلك وسط رام الله في الضفة الغربية.
وقالت وسائل إعلام محلية، إن الأسيرة المحررة عبير عودة (30 عاماً) من سكان طولكرم في الضفة، سكبت الوقود على جسمها وسط مدينة رام الله، وبينما كانت تهم بإشعال النيران، تدخل أفراد من الشرطة ومنعوها من ذلك واقتادوها الى أحد مراكزهم. وتشهد مناطق الضفة منذ أسابيع احتجاجات ضدّ الغلاء والأوضاع المزرية، وتطالب بإسقاط حكومة سلام فياض
(يو بي آي)

اعتقال 3 جنود إسرائيليين في نابلس

أعلن مصدر أمني فلسطيني أن الشرطة الفلسطينية اعتقلت أمس ثلاثة جنود إسرائيليين بحوزتهم أسلحتهم وسط مدينة نابلس في الضفة الغربية. وقال إن أفراد الشرطة الفلسطينية اشتبهوا في سيارة حمراء اللون تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية، وأثناء توقيفها وسط نابلس، وجدوا بداخلها ثلاثة جنود إسرائيليين بلباسهم العسكري، وكامل عتادهم وأسلحتهم. وأضاف أنه تم نقل الجنود الثلاثة إلى مركز شرطة نابلس، إلى حين نقلهم إلى الجانب الإسرائيلي عبر لجنة الارتباط العسكري.
(يو بي آي)