خامنئي يتفقد مناطق الزلزالين
زار مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، أمس، المناطق التي ضربها زلزالان السبت الماضي في شمال غرب البلاد. وأشاد خامنئي بـ«الجهود الكبيرة» التي بذلتها فرق الإغاثة، داعياً الى «مراقبة واسعة» لتوزيع المساعدات. وأفاد الموقع الإلكتروني لخامنئي بأن السكان أعربوا للمرشد الأعلى عن «رضاهم عن الخدمات التي قدمتها السلطات، لكنهم اشتكوا من كيفية توزيع المساعدات».
يشار إلى أن الزلزالين أديا إلى سقوط نحو 300 قتيل وآلاف الجرحى، وأثارا موجة انتقاد واسعة للحكومة الإيرانية لتقصيرها في إسعاف الضحايا ومساعدة النازحين.
(أ ف ب)

فلنائي: على إسرائيل الاعتياد على الصواريخ

دعا وزير الجبهة الداخلية، المستقيل، متان فيلنائي السكان الإسرائيليين إلى التعود على سقوط الصواريخ، كما اعتادت اليابان على الزلازل. وأضاف، في حفل أقيم على شرفه لمناسبة انتهاء مهماته وزيراً في الحكومة الإسرائيلية، إن الجبهة الداخلية لم تكن أكثر استعداداً مما هي عليه الآن في تاريخ إسرائيل لمواجهة أي أخطار محتملة.
ونقلت صحيفة «معاريف» عن فيلنائي قوله إن الوضع الحالي لإسرائيل يسمح بمواجهة اندلاع حرب لمدة 30 يوماً وعلى جبهات مختلفة. ولفت إلى أن الوضع الداخلي تطور نحو الأفضل بشكل كبير بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006، نتيجة التدريبات المختلفة التي أجريت.
(الأخبار)

أفغانستان: مقتل 7 جنود أميركيين

قتل 11 شخصاً، أمس، توزعوا بين سبعة جنود أميركيين وثلاثة من قوات الأمن الأفغانية الوطنية ومترجم أفغاني مدني، في تحطم طائرة هليكوبتر في منطقة شاه والي كوت بإقليم قندهار جنوب أفغانستان. وقال المتحدث باسم حلف شمالي الأطلسي في أفغانستان (إيساف)، البريجادير جنرال جونتر كاتز، «إن التحقيقات جارية في التحقق بأسباب التحطم».
بالمقابل، أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.
(رويترز)