لجوء 480 فلسطينياً من سوريا إلى الأردن
قال مصدر مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأردن إن نحو 480 من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا لجأوا الى الأردن منذ اندلاع الأحداث في سوريا. وقالت أنوار أبو سكينة، الناطقة الإعلامية باسم الأونروا، إن «هؤلاء هم الذين جاؤوا الى مكاتبنا طلباً للخدمات، ولدينا معلومات كاملة عنهم، ولدينا أسماؤهم ومتى جاؤوا وكيف هي أوضاعهم حالياً»، مشيرة الى أن «هناك أعداداً أخرى لا تأتي الينا».

(أ ف ب)

بوليفيا تشطب ثلاث سفن إيرانية من سجلاتها

أظهر أخر تحديث على موقع الحكومة البوليفية أن بوليفيا شطبت ثلاثاً من سفن شركة الخطوط الملاحية الإيرانية ترفع علمها من سجلاتها، بينما لا تزال عشرات من السفن الأخرى ترفع علم بوليفيا. وفرضت الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة الخوط الملاحية الإيرانية، وعلى العديد من وحداتها للارتياب في ضلوعها في نقل معدات عسكرية لطهران.
وسجلت بوليفيا ثلاث سفن ايرانية هي ذا تور وامين واي.اس.اي اوليف في اواخر مارس آذار الماضي، بعدما شطبت مالطا تسجيلها عقب نقل ذا تور خاماً سورياً منتهكة العقوبات الدولية على صادرات سوريا النفطية. وتحتاج السفن التجارية إلى رفع علم أيّ دولة لدخول معظم الموانئ العالمية.
(رويترز)

سويسرا تحقق مع سوريين وليبيين في قضية غسل أموال

قال المدعي العام في سويسرا اليوم إنه فتح تحقيقاً جنائياً ضد مواطنين سوريين وليبيين للاشتباه في تورطهم في غسل أموال. وذكرت جانيت بالمر، المتحدثة باسم المدعي العام، أن السلطات السويسرية تلقت تقارير من وكالة مكافحة غسل الأموال تتعلق بسوريا وليبيا لكنها لم تقدم تفاصيل محددة.
وذكرت صحيفة «ان.زد.زد ام زونتاج» إنه بالنسبة إلى سوريا تتعلق التحقيقات بأرصدة يفترض أنها تخص شخصيات مقربة من الرئيس السوري بشار الأسد مودعة في بنوك في غرب سويسرا.
(رويترز)


البرادعي متشائم من حدوث تغيير

أعرب السياسي المصري محمد البرادعي، أمس، عن تشاؤمه من حدوث تغيير على الساحة السياسية المصرية. وعبَّر البرادعي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن استيائه من الأوضاع التي يعيشها المصريون في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنه «بعد مرور خمسة عشر شهراً على ثورة الخامس والعشرين من يناير لا يوجد أي تغيير في النظام، فالعقلية نفسها والأساليب نفسها والناس لا يتغيرون». وأضاف «الثورة قامت من أجل بناء مصر جديدة، لكن ما نراه اليوم هو محاولة فجّة لإحلال وتجديد النظام القديم بفكره وأساليبه وأشخاصه».
(يو بي آي)


الأزهر يرفض إقامة حُسينيات

رفض الأزهر أمس إقامة حسينيات للمذهب الشيعي في مصر، قائلاً إن هذا الأمر يهدد الوحدة الروحية والاجتماعية لمصر. وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، في بيان أصدره عقب اجتماع استضافه الأزهر ضم عدداً من قادة التيار الإسلامي السلفي والطرق الصوفية، «إن إقامة مساجد طائفية تحمل اسم حسينيات، أو أي اسم آخر سوى بيت الله والمسجد يكشف عن نزعة طائفية لا يعرفها أهل السنّة والجماعة في مصر». وحذر الطيب من «إقامة أية مساجد طائفية لمذهب مخصوص أو فئة بعينها تنعزل عن سائر الأمة وتشق الصف، وتهدِّد الوحدة الروحية والاجتماعية لمصر وشعبها».
(يو بي آي)


إغلاق باب الترشُّح لخلافة البابا شنودة

أُغلق باب الترشُّح لمنصب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أول من أمس، حيث تقدَّم 18 مرشحاً لاعتلاء كرسي مرقس الرسول. وقال مصدر كنسي في الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة إن باب الترشُّح لتولي منصب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أُغلق مساء اليوم «بعدما تقدَّم 18 مرشَّحاً، هم 8 أساقفة و10رهبان للترشح لخلافة مثلث الرَّحمات البابا شنودة الثالث على كرسي مرقس الرسول»، لافتاً إلى أن اجتماعاً سيعقد في التاسع والعشرين من الشهر الحالي لإعداد قائمة نهاية بالمرشحين.
(يو بي آي)


أمير قطر يحث حكومة إسرائيل على السلام

دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمس، اسرائيل لتخطو خطوة نحو السلام مع جيرانها العرب، ليترافق بذلك الربيع العربي مع ربيع سلام. وقال، لدى افتتاحه منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط، إن «اسرائيل لن تستطيع أن تستفيد بعد اليوم من صداقة حكام أطاحتهم الثورات العربية». وأضاف «أدعو اسرائيل لأن تتخذ خطوة ايجابية من أجل السلام والعيش المشترك»، وبالتالي عليها «الانسحاب من الجولان السوري المحتل ومزارع شبعا اللبنانية». وتابع «كما أدعو من خلال هذا المنتدى الى ان يرافق الربيع العربي ربيع للسلام العادل في الشرق الأوسط».
(أ ف ب)

ليبرمان المتطرف لا يحتمل

رأى وزير الدفاع النمساوي، نوربرت دارابوس، أول من أمس، أن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليميني المتطرف لا يحتمل كعضو في الحكومة الاسرائيلية. وقال في مقابلة مع صحيفة «دي برس» النمساوية، إن التهديد بتوجيه ضربة عسكرية اسرائيلية الى ايران لا لزوم له، مضيفا إن «أي هجوم اسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية سيؤدي الى اشعال حريق في كامل المنطقة لن يكون بالامكان السيطرة عليه». وأضاف «سيترافق ذلك مع تنامي شعور بالتضامن مع ايران وحتى من قبل دول عربية تعدّ تقليدياً غير مقربة» من الجمهورية الاسلامية.
(أ ف ب)

جنوب أفريقيا تضع إشارة على منتجات المستوطنين

بعد اعلان حكومة جنوب افريقيا، إلزام كل التجار على وضع ملصقات على منتجات مصنعة في مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية كي يشيروا الى انها قادمة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وصفت مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية القرار بالـ«عنصري»، ومن شأنه أن يمس بجميع المنتجات الإسرائيلية المصدرة الى جنوب افريقيا. وعبرت مصادر اسرائيلية عن تخوفها من أن تكون الخطوة التي اطلقتها جنوب افريقيا نقطة بداية لحملة عالمية ضد منتجات المستوطنات، وخاصة لما تحمله جنوب افريقيا من رمزية، لكونها عانت سابقاً نظام «أبرتهايد».
(الأخبار)



نبيل رجب لا يزال مسجوناً

أعلن محامي الناشط البحريني نبيل رجب، المتهم بالإساءة إلى السلطات في المملكة، على موقع «تويتر»، أن محكمة بحرينية قضت أمس بالإفراج بكفالة عنه، لكنه لا يزال مسجوناً احتياطياً على ذمة تهمة أخرى هي «التجمهر والدعوة الى مسيرة غير مُخطر عنها». وقررت المحكمة تأجيل النظر في قضية رجب، حتى يوم غد الثلاثاء، حسبما ذكرت مصادر. وقالت زوجته سمية رجب، التي حضرت جلسة المحاكمة، إن القاضي رفض طلب رجب بالتحدث الى هيئة القضاة، مضيفة إنه قال للمحكمة إنه لا يعترف بالمحاكمة.
(رويترز)

سلفيّو تونس يغلقون الحانات

ذكرت صحيفة «الصريح» التونسية، أمس، أن عدداً من السلفيين المتشددين عمدوا أول من أمس إلى إغلاق بعض الحانات، ومحال بيع الخمور في مدينة سيدي بوزيد الواقعة على بعد نحو 350 كيلومتراً جنوب تونس العاصمة. ونقلت الصحيفة عن شهود قولهم، إن السلفيين انتشروا بأعداد كبيرة أمام محال بيع الخمور، وأغلقوها بالقوة، وأكدوا عزمهم على عدم السماح بفتحها مجدداً.
(يو بي آي)

«مجتمع السلم» لن تشارك في الحكومة الجزائريّة

أعلنت حركة «مجتمع السلم» الإسلامية الجزائرية، أمس، أنها لن تشارك في الحكومة المقبلة بعد انهزامها في انتخابات العاشر من أيار، والتي فاز فيها حزب جبهة التحرير الوطني. وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب، كمال ميدا، في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس شورى الحزب «قرر مجلس الشورى أننا لن نشارك في الحكومة المقبلة تعبيراً عن رفضنا لتصرف النظام مع نتائج الانتخابات التشريعية». كذلك قرر مجلس الشورى للحركة في اجتماعه الذي دام يومين، الإبقاء على تحالف «الجزائر الخضراء» مع النهضة والإصلاح الذي تشكل في آذار بمناسبة الانتخابات التشريعية التي مني فيها الإسلاميون بالهزيمة. ويجتمع عشرون حزباً سياسياً، بينها أربعة أحزاب إسلامية اليوم الاثنين، احتجاجاً على نتائج الانتخابات التشريعية لـ«توحيد مواقفها»، حسبما أعلن قيادي إسلامي أمس.
(أ ف ب)