لجنة للانتخابات السوريّة تسلّمت نتائج 5 دوائر
قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات، القاضي خلف العزاوي، «تردنا على نحو متتالٍ نتائج انتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 من رؤساء اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات، ولم تكتمل بعد هذه النتائج لغايته». وأكد العزاوي أن اللجنة العليا للانتخابات «ستعلن موعد إعلان النتائج النهائية قبل يوم واحد على الأقل من الموعد والمكان اللذين ستحددهما». وبشأن ما يتم تداوله من تسريبات عن نتائج الانتخاب، قال العزاوي إن «هذه التسريبات غير دقيقة».

(سانا)

تجّار أوروبيون: دمشق تستورد الحبوب عبر لبنان

أبلغ تجار أوروبيون «رويترز» أن سوريا تستورد كميات كبيرة من الحبوب عن طريق لبنان للالتفاف على العقوبات الغربية وتدبير الإمدادات الحيوية. وهذه العمليات التجارية مشروعة لأن واردات الأغذية ليست ضمن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول غربية أخرى على سوريا. وقال تاجر «واردات الحبوب السورية يتم التعاقد عليها بكميات كبيرة من خلال مكاتب في لبنان تنهي الأعمال الورقية وتعمل كمشتر مبدئي». وأضاف «يعاد تسجيل الصفقة بعد ذلك في لبنان، ثم تحول السفن إلى الموانئ السورية».
(رويترز)

تمرين «الأسد المتأهب» العسكري في الأردن

أعلن الجيش الأميركي أمس أن 12 ألف عسكري من 17 بلداً سيشاركون في التمرين العسكري المشترك «الأسد المتأهب» الذي سيجرى في الأردن، منتصف الشهر الحالي، والذي يهدف الى تعزيز قدراتهم لمواجهة «التحديات الأمنية».
وربطت بعض تقارير وسائل الإعلام المحلية المناورات بالاضطرابات الجارية حالياً في سوريا المجاورة، مشيرة الى أن القوات تسعى إلى تأمين حدود الأردن. لكن الرائد روبرت بوكهولت، مسؤول الشؤون العامة في قيادة العمليات المركزية الخاصة في الجيش الأميركي، قال إن «تنفيذ تمرين «الأسد المتأهب» في عام 2012 ليس له علاقة بأي من أحداث العالم، وليس له أي علاقة مع سوريا، إنها مجرد صدفة».
(ا ف ب)

«حماس» لن تسمح بتزوير الانتخابات

قال عضو المكتب السياسي في حركة «حماس»، محمود الزهار، خلال ندوة سياسية عقدها جهاز الأمن والحماية، أمس، تحت عنوان «الواقع السياسي الفلسطيني ومستجداته»، إن حركته لن تسمح بتزوير الانتخابات التشريعية المقبلة. وأضاف «من يظن أن المصالحة ستضم الكل الفلسطيني فهو لا يفقه مفهومها لأنها عبارة عن تعايش للبرامج بين القوى والفصائل».

وعرض ما أنتجته ثورات الربيع العربي، ورأى أن «ما يحدث من حولنا يؤكد أن رؤيتنا للمشروع كانت صادقة وأن التضحية التي قدمت كانت عُظمى»، مضيفاً «اليوم نرى دولاً عظمى وقوية تقف معنا في مشروعنا الذي لم نكن نجد لنا فيه معين».
(الأخبار)

فوسفور العدوان أنجب أطفالاً مشوّهين في غزة

كشفت دراسة فلسطينية إيطالية أن 27 في المئة من الآباء والأمهات الذين تعرضوا للفوسفور الأبيض أثناء العدوان على غزة، أواخر عام 2008، أنجبوا مواليد يحملون تشوهات خلقية مختلفة. وحسب البحث الذي نشرت نتائجه «المجلة الدولية لأبحاث البيئة والصحة العامة»، فإن التشوهات الخلقية التي أصابت عدداً من أطفال غزة «حديثي الولادة» ناجمة عن استخدام قوات الاحتلال للفوسفور الأبيض. واعتمدت الدراسة على فحص الأجنّة الذين ولدوا في مستشفى دار الشفاء. وأكدت أن قطاع غزة يعدّ من إحدى أقل المناطق في العالم التي تحدث فيها تشوهات خلقية للمواليد. لكن بعد العدوان، ارتفعت النسبة مع إنجاب أمهات، تعرّضن للفوسفور الأبيض، أطفالاً بتشوّهات خلقية.
(الأخبار)

الصين تدعو الاحتلال إلى تحسين ظروف الأسرى

حثّت الصين، أمس، إسرائيل على الأخذ بعين الاعتبار المبادئ الإنسانية وتحسين ظروف عيش المعتقلين الفلسطينيين لديها. وقال المتحدث باسم الخارجية هونغ لي، إن «الصين قلقة بشأن العدد الكبير للفلسطينيين المسجونين في إسرائيل. وهي تحث إسرائيل على اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين ظروف عيشهم وعلاجهم الطبي خلال الاعتقال».
(أ ف ب)

ساركوزي يترأس مجلس الوزراء للمرة الأخيرة

ترأس الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، أمس، مجلس الوزراء للمرة الأخيرة بصفته رئيساً للبلاد قبل أن يسلم السلطة الثلاثاء المقبل للرئيس الاشتراكي المنتخب فرنسوا هولاند.
ونقل عدد من الوزراء لدى خروجهم من الاجتماع عن ساركوزي تأكيده «ضرورة احترام خيار الفرنسيين». ووفقاً لوزيرة الصحة روزلين باشلو، قال ساركوزي: «لا نشعر بالحزن؛ لأنها الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء»، مضيفاً: «ما يجعل الحياة مهمة هو معرفتنا بأننا سنموت يوماً، وما يجعل العمل السياسي مهماً هو معرفتنا بأننا سنرحل يوماً».
(أ ف ب)

تيموشنكو تنهي إضرابها وتُنقل إلى المستشفى

نقلت زعيمة المعارضة الأوكرانية، السجينة يوليا تيموشنكو، إلى المستشفى أمس للعلاج من آلام في الظهر بعدما أنهت إضرابها عن الطعام. وجرى الاتفاق الأسبوع الماضي على نقل تيموشنكو من السجن في مدينة خاركيف في شرق البلاد إلى مستشفى قريب للعلاج تحت إشراف أطباء ألمان الأسبوع الماضي في إطار حل وسط، بعد رفض السلطات السماح لها بالسفر إلى الخارج للعلاج من مشكلات مزمنة في الظهر.
(رويترز)

انتقاد كردي للمالكي وتمسك تركي بالهاشمي

رأى المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان العراق، أوميد صباح عثمان، أن رئيس الوزراء نوري المالكي يريد استمالة «شوفينيي» المدينة، في إشارة إلى التسمية التي تطلق على العرب الذين يعارضون إلحاق كركوك بإقليم كردستان، وذلك بعد وصف الأخير للمدينة المتنازع عليها بأنها ذات هوية عراقية. وشدد عثمان على أن «كركوك مدينة عراقية وهويتها كردستانية»، وذلك بعد يوم واحد من زيارة المالكي للمدينة وعقده اجتماع مجلس الوزراء فيها. إلى ذلك، أعلن نائب رئيس الحكومة التركية باقر بوزداغ، أمس، أن بلاده لن تسلّم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الملاحق من القضاء العراقي بتهم تمويل «هجمات إرهابية».
(يو بي آي، أ ف ب)