يشاي: هزيمة 2006 بسبب ابتعادنا عن الله
شدد وزير الداخلية الإسرائيلي، رئيس حزب «شاس» الديني لليهود الشرقيين، إيلي يشاي، على أن الجيش الإسرائيلي انتصر في حرب الأيام الستة (عام 1967) لأن جنوده تضرّعوا إلى خالقهم، وتمسكوا بالتوراة، رغم أن الجيوش العربية كانت أقوى بكثير من إسرائيل، مضيفاً أنه «في حرب لبنان الثانية (عام 2006)، حيث كانت قوة الجيش تفوق قوة أعدائه وكنا الأقوى في الشرق الأوسط، تكبد الخسائر والفشل، لأن جنوده لم يكونوا يهوداً (متدينين)، وآمنوا فقط بالقوة العسكرية لا بالصلاة لله».

(الأخبار)

ليفني تقدّم موعد انتخابات رئاسة «كديما»

أعلنت رئيسة حزب «كديما»، وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، عن تقديم موعد انتخابات رئاسة الحزب، بعد ضغوط تعرضت لها من داخل حزبها.
وقالت ليفني، في مؤتمر صحافي عقدته في تل أبيب أمس، إن الانتخابات الداخلية في «كديما» ستجري في 27 آذار المقبل، مشيرة إلى أن «الانتخابات (العامة) في إسرائيل ليست بعيدة، بل بدأت تقترب»، لكنها رفضت الإجابة عن سؤال بشأن إمكان بقائها في الحزب إذا خسرت رئاسته.
(الأخبار)

غانتس: يجب تعزيز المعتدلين في المنطقة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بني غانتس، إن الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط توفر بيئة خصبة للجهات المتطرفة لبثّ الكراهية والاعتداء على الأبرياء.
وطالب غانتس، في سياق كلمة ألقاها أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور عدد من قادة جيوش دول حلف شمالي الأطلسي، بانتهاج استراتيجية دولية ناجعة لمواجهة هذه التحديات، تنطوي أيضاً على تعزيز الجهات المعتدلة وإضعاف الجهات المتطرفة. وأشار إلى أن صورة الوضع الاستراتيجي التي يعمل في ظلها الأطلسي والجيش الإسرائيلي تغيرت تغيّراً جوهرياً، وأملنا بأن تقود التغيرات في المنطقة إلى شرق أوسط مستقر، وبأن تحترم الاتفاقات المتبادلة مع جيراننا.
(الأخبار)