أعلنت السلطات الفنزويلية اعتقال مواطن أميركي للاشتباه فى كونه عميلاً للمخابرات الأميركية ومكلفاً إثارة الفوضى والاضطرابات في أنحاء فنزويلا. أوضح الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن السلطات «اعتقلت أميركياً كان يموّل الجماعات المسلحة في البلاد. وكما اعتُقل هذا الرجل، ستجري محاكمته». وأضاف مادورو أنه طلب من وزير الداخلية اعتقال أي شخص يعتقد أنه يشارك في «العنف الفاشي» ضد الشعب الفنزويلي. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن وزير الداخلية الفنزويلي، ميغيل رودريغيز توريس، قوله إن «المشتبه به تيموثي هاليت تريسي رصد مبالغ للطلبة المحتجين في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي شهدتها فنزويلا في وقت سابق من الشهر الجاري». وأضاف توريس أن تريسي كان يسعى إلى زعزعة استقرار البلاد بقصد إثارة حرب أهلية داخلها، لافتاً إلى أنه أقام علاقة مع الجماعات اليمينية التي تسعى إلى إثارة العنف.
وأوضح بيان الحكومة الفنزويلية أن المخابرات الفنزويلية ألقت القبض على تريسي في مطار كراكاس يوم الأربعاء بينما كان على وشك مغادرة البلاد، وأشار البيان إلى أن المخابرات عثرت على مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية أثناء تفتيش شقة تريسي.
من جانبها، رفضت الولايات المتحدة التعليق على الموضوع، فيما اكتفى والد تريسي بتأكيد براءة ابنه.
وأوضح ان ابنه كان في كراكاس للعمل على انجاز فيلم. وكشف والده، ايميت هاليت، وهو مزارع من ولاية ميشيغان، حثّ ابنه على مغادرة البلاد بسبب الوضع السياسي.
من جهة أخرى، أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية انريكي كابريليس أمس أنه سيطعن بنتيجة الانتخابات الرئاسية الفائز بها الرئيس نيكولاس مادورو بفارق بسيط جداً؛ لأن مراجعة نتائج الانتخابات التي تُعدّ لها السلطات الانتخابية يمكن أن تتحول إلى مجرد «مزحة».
وقال كابريليس في مقابلة مع قناة «غلوبوفيزيون» الخاصة إنه «اذا لم نطلع على هذه الدفاتر، فإننا لن نشارك في مراجعة ستكون مزحة على الفنزويليين ومزحة على العالم».
وأضاف: «الخطوة التالية ستكون الطعن في الانتخابات، وهو ما يجب أن يكون في الأيام القليلة القادمة. بكل الأدلة وكل العناصر المتوافرة لدينا الآن سنطعن في الانتخابات».
وتوجه كابريليس إلى الرئيس مادورو بالقول: «لقد سرقتم الانتخابات. هذه هي الحقيقة. لقد اعتديتم على العملية الانتخابية، وأنتم من سيشرح ذلك للمواطنين وللعالم بأسره».
وفي حديث مع صحيفة «الموندو» (وسط يمين)، أكد كابريليس أن التحقيق في نتائج الانتخابات سيكشف تزويراً يجعل من الضروري إعادة الاقتراع في الدوائر التي حصل فيها التزوير.
(الأخبار، أ ف ب، رويترز)