المحكمة الجنائية الدولية تطالب بتسليم السنوسي


أمرت المحكمة الجنائية الدولية، أمس، السلطات الليبية بتسليمها المسؤول السابق عن الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي للاشتباه بارتكابه جرائم ضد الانسانية خلال الثورة التي أطاحت نظام معمر القذافي في 2011. وقالت المحكمة «تأمر المحكمة السلطات الليبية بتسليمها فوراً السنوسي». ويأتي القرار بعد طلب بهذا المعنى رفعه محامو السنوسي الذين عينتهم المحكمة. وتعتقل السلطات الليبية السنوسي ونجل القذافي، سيف الاسلام، وطلبت المحكمة الجنائية منها مراراً تسليمهما لها.
(أ ف ب)

البرلمان الكويتي يقرّ قانوناً لتوطين بدون

أقرّ البرلمان الكويتي، أمس، مشروع قانون في القراءة الأولى يفتح الباب أمام منح الجنسية الكويتية لحوالي أربعة آلاف شخص من أصل 106 آلاف من عديمي الجنسية أو «البدون» في الكويت. وصوت 33 نائباً لصالح المشروع، مقابل 14 عضواً في البرلمان بينهم وزراء، امتنعوا عن التصويت. وليصبح نافذاً، يجب أن يخضع مشروع القانون لجولة ثانية من الاقتراع وللمصادقة عليه من قبل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.
وقال النائب يوسف الزلزلة خلال النقاش في البرلمان إن «البدون مقموعون ومحرومون من حق العمل والصحة والتعليم والحصول على رخصة سوق وحتى الزواج»، وأنهم يعانون من «الاهانة وسوء المعاملة».
(أ ف ب)

صنعاء تطالب طهران بوقف دعم الجماعات المسلحة

قال المسؤول الحكومي، عبد الرشيد عبد الحافظ، أمس، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتصل بنظيره الإيراني، محمود أحمدي نجاد ليطلب منه أن تكف طهران عن دعم الجماعات المسلحة على أراضيه، بعدما صادر خفر السواحل شحنة قذائف وصواريخ يُعتقد أن إيران هي التي أرسلتها.
ونفت ايران صلتها بالأسلحة التي عثر عليها على متن سفينة قبالة الساحل الشهر الماضي. وقال وكيل وزارة الداخلية لقطاع الامن العام عبد الرحمن حنش، إن هذه هي أخطر شحنة أسلحة يتم تهريبها الى اليمن.
(رويترز)

مليون اسباني يطالبون باستقالة راخوي

اظهر تعداد نشر على الانترنت أمس أن مليون اسباني وقعوا التماساً يطالب باستقالة رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بسبب فضيحة الفساد.
وجاء الالتماس على موقع «تشينغ.اورغ» بعد نشر وثائق أظهرت أن راخوي واعضاء في الحزب الشعبي المحافظ تلقوا مبالغ مالية لم يتم الاعلان عنها. وجاء في الالتماس «اطالب بالاستقالة الفورية لرئيس الورزاء ماريانو راخوي وادعو إلى اجراء انتخابات مبكرة، وكذلك اطالب باستقالة اي عضو من الحزب الشعبي ورد اسمه في الوثائق يحتل منصبا في الحكومة او في الحزب».
وحتى ظهر أمس بلغ عدد الموقعين على الالتماس مليونا و17188 شخصا، اي بنسبة توقيع واحد لكل 47 اسبانيا.
(أ ف ب)

العراق: الصدر يأمل اعتذار المتظاهرين من عشائر الجنوب

أعرب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، عن امله اعتذار القائمين على التظاهرات من شيوخ عشائر الجنوب الذين تعرضوا للاعتداء على منصة التظاهرات في محافظة الأنبار.
وقال الصدر في رد له على سؤال حول الاعتداء الذي حصل يوم الاثنين الماضي، إنه «لا يخشى على التظاهرات والمتظاهرين من التحول إلى العنف من خلال اختراق القاعدة والإرهاب لها، بل الخوف من العاطفة والميول الطائفية التي تعج في أرجاء العراق».
وأضاف الصدر أن «من قام بالاعتداء على عشائرنا هم أصحاب النفوس الضعيفة والأهواء العاطفية التي تأججت بسبب السياسات من الحكومة وغيرها، وبسبب إيكال المشاكل إلى الشعوب للتصادم بينها».
وأعرب الصدر عن أمله «من القائمين على التظاهرات المشروعة على الرغم من عدم تحقق بعض مصالحهم أن يعتذروا من أخوتهم وعشائرهم في الجنوب فهي من أخلاق الأنبياء والصالحين الذين تعود العراقيين على الاقتداء بهم».
(الأخبار)