القاهرة ترفع حوافز الشرطة
قررت السلطات المصرية أمس رفع بدل الخطر الذي يتقاضاه رجال الشرطة في البلاد على أثر زيادة الهجمات الإرهابية التي تستهدف القوات المسلحة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 تموز الماضي. وأصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قراراً جمهورياً بزيادة بدل الخطر المقرر لأعضاء هيئة الشرطة، من ضباط وأفراد، بما في ذلك المعيَّنون بعقود مؤقتة «طوارئ»، بنسبة ثلاثين في المئة من الأجر الأساسي، اعتباراً من أول آذار المقبل.
(الأخبار)

تأجيل الدراسة في مصر نصف شهر

أصدرت مصر قراراً بتأجيل الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي في المدارس والجامعات، لاستكمال الإجراءات التي تكفل أمن الطلاب وإنهاء عمليات الإصلاح والترميم للمنشآت والمدن الجامعية التي تعرضت للتخريب أخيراً. وقرر مجلس الوزراء أمس تأجيل الدراسة في المدارس والجامعات، لمدة أسبوعين، على أن تبدأ يوم 8 آذار 2014، إلى حين استكمال المنظومة الأمنية المدنية، واستكمال رفع كفاءة المنشآت والمدن الجامعية التي أصابها الكثير من التلفيات من جراء أعمال الشغب التي وقعت أخيراً.
وناشدت الحكومة الطلاب والطالبات وأسرهم احترام التقاليد والقواعد الجامعية، حرصاً على استكمال الدراسة واستقرار العملية التعليمية.
(الأخبار)

تأجيل محاكمة مبارك وابنيه

أرجأت محكمة مصرية أمس محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال و4 مصريين آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً باسم «قصور الرئاسة» إلى 19 آذار المقبل «لتمكين دفاع المتهمين من الاطلاع على كافة الفواتير والأوراق، ولإعلام شهود الإثبات بالحضور بناءً على طلب الدفاع». وأمر رئيس الجلسة باستمرار حبس علاء وجمال، مع منع جميع المتهمين من السفر، حيث يحاكم مبارك والـ4 متهمين الآخرين وهم خارج السجن. وكان مبارك ونجلاه حضرا جلسة المحاكمة التي شهدت حضوراً أمنياً مكثفاً، فيما غاب مؤيّدو الرئيس المصري الأسبق عن التظاهر أمام المحكمة، مثلما كانت الحال في جلسات سابقة في قضايا أخرى.
(الأناضول)


ليفني تحذّر من «نهاية الدولة اليهوديّة»

حذّرت وزيرة العدل الإسرائيلية، رئيسة طاقم المفاوضات، تسيفي ليفني، النخب السياسية من «نهاية الصهيونية والدولة اليهودية في حال عدم تحقيق اتفاق سياسي مع الفلسطينيين».

وأضافت أمام مؤتمر لقادة المنظمات اليهودية في أميركا الشمالية عُقد في القدس المحتلة، أمس، أن «اتفاق الإطار المقترح الأميركي للسلام المنويّ تقديمه للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قريباً يُعدّ خطوة مهمة، ما دام متوازناً ويعكس المصلحة الإسرائيلية». ولفتت إلى أن «الذين يتحدثون عن أرض إسرائيل كاملة، ستكون بذلك نهاية الصهيونية ونهاية الدولة اليهودية».
(الأناضول)

السبسي: «النهضة» منافس لا عدو

قال رئيس حزب حركة نداء تونس، الباجي قايد السبسي، إن حزبه لا يعتبر حركة النهضة بمثابة عدو له، بل هي «حزب سياسي مزاحم ومنافس لا غير». وأضاف في مؤتمر صحافي في العاصمة تونس، أن «التحاور مع رئيس حركة النهضة (راشد الغنوشي) هو خدمة لمصلحة تونس، ولا يعد تواطؤاً أو دخولاً في أي صفقة سياسية». في الوقت نفسه، أعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي، أن «جلسات الحوار الوطني ستُستأنف نهاية الأسبوع الجاري لإنجاز ما بقي من بنود خريطة الطريق»، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء التونسية الرسمية.
(الأناضول)

بيريز لن يمدّد ولايته في تموز

أعلن ديوان الرئاسة الإسرائيلية، أمس، أن الرئيس شمعون بيريز، يعتزم إنهاء مهماته في شهر تموز المقبل، وأنه يعارض فكرة تمديد ولايته. وجاء هذا التأكيد بعد أن قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يسعى إلى تمديد فترة ولاية بيريز، لعام آخر، ليتسنى خلال هذه الفترة سن قانون جديد ينص على انتخاب رئيس الدولة من قبل الإسرائيليين مباشرة وليس من قبل أعضاء الكنيست. وأشارت الإذاعة إلى أن تنفيذ هذه الخطوة يتطلب تعديلاً في القانون الإسرائيلي، ثم إقراره من الكنيست.
(الأناضول)