اقترح خبراء إيران ودول مجموعة «5+1» تاريخ 20 كانون الثاني موعداً لبدء تنفيذ اتفاق جنيف حول الملف النووي الإيراني، بينما أكد كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي، إحراز تقدم في مفاوضات الخبراء الاثنين الماضي، مشيراً الى وجود عدة مسائل لم يتوصل الى تفاهم مشترك حولها حتى الآن. وقال عراقجي، لوكالة «مهر» للأنباء حول اعلان دبلوماسيين غربيين أن اتفاق جنيف سيبدأ تنفيذه من يوم 20 كانون الثاني، «إن الخبراء أحرزوا تقدما جيداً في برنامج تنفيذ اتفاق جنيف، لكن لا تزال هناك بعض المسائل العالقة، التي لا تفاهم مشتركاً بشأنها حتى الآن». واضاف: «إن الاتصالات ستستمر بين الجانبين في غضون الأسبوع المقبل على الصعيد السياسي، ونأمل مع انتهاء المشاورات السياسية البدء قريباً بتنفيذ الخطوة الأولى».
وتابع عراقجي أن الخبراء «سيسلّمون خلاصاتهم الى نواب الوزراء والمدراء السياسيين، لأنه ما زالت هناك مسائل يترتب تسويتها على الصعيد السياسي»، مشيراً الى ان «الخبراء أنهوا عملهم».
وقال المسؤول الإيراني إنه سيعقد «على الأرجح لقاءً الاسبوع المقبل مع أولغا شميت» مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، التي تمثل مجموعة 5+1 في المفاوضات مع ايران.
وبعد يوم من المفاوضات بين خبراء إيران ومجموعة «5+1» انتهت فجر الثلاثاء الماضي في جنيف، أعلن رئيس وفد الخبراء الايرانيين حميد بعيدي نجاد، في تصريحات لوكالة الأنباء الايرانية الرسمية، أن «أحد أهم المقترحات التي جرى الاتفاق بشأنها بصورة مبدئية هو تحديد يوم 20 كانون الثاني، موعداً لتنفيذ برنامج العمل المشترك، الذي بطبيعة الحال ينبغي ان يحظى بموافقة المدراء السياسيين». وفي التاريخ نفسه سيجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل لإلغاء الحظر المفروض على ايران.
وقال نجاد «هناك حالتان او ثلاث حالات ليست ذات طابع فني، بل لها طابع سياسي مهم جداً، وبحاجة الى ان تخضع للدراسة والموافقة النهائية عليها على مستوى المسؤولين السياسيين».
من جهة ثانية، عاد المفاوض السابق في الملف النووي، حسين موسويان، المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، الى ايران بعدما حكم عليه عام 2008 بالسجن عامين مع وقف التنفيذ بتهمة تهديد «الأمن القومي» حسبما نقلت وكالة «إرنا» الرسمية.
وقال موسويان «عدت الى ايران للبقاء هنا»، وذلك في اثناء مشاركته في تشييع والدة وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، التي هي من أقاربه.
(إرنا، أ ف ب، رويترز)