برلين ــ غسان أبو حمداعتقلت الشرطة الألمانية، أمس، مواطنين من التابعية الصومالية، في مطار كولونيا، داخل طائرة تابعة للطيران الهولندي (K.L.M) قبيل إقلاعها إلى أمستردام، ووجهت إليهما تهمة القيام بعمل إرهابي، من دون توضيح المزيد عن شكل هذا العمل وطبيعته.
وأوضح ناطق باسم دائرة شرطة كولونيا أن المتهمين مسلمان؛ الأول، يدعى حسين الملا (23 عاماً) من مواليد لبنان، والثاني يدعى أريك براينينغر (24 عاماً) مولود في ألمانيا، ويحملان جوازي سفر صوماليين.
ورفض الناطق باسم الشرطة إعطاء المزيد من التفاصيل، واكتفى بالقول إن المتهمين لم تكن بحوزتهما أسلحة أو متفجرات، ولا يمثّلان خطراً مباشراً، لكن المعلومات الأمنية المتوافرة مسبقاً كانت تشير إلى خضوعهما في أفغانستان لتدريبات عسكرية في معسكرات خاصة، وإلى نيّتهما «الشهادة في سبيل الله».
وتؤكد صحيفة «تاغز تسايتونغ» أن المعلومات المتوافرة لديها تشير إلى أن جوازات السفر التي كانت بحوزة المتهمين هي: الأول باسم عبد الرزاق ب. (صومالي)، والثاني باسم عمر د. (مواليد ألمانيا)، وكانا متوجهين إلى باكستان، عبر مطاري أمستردام وأوغندا، وكانت غايتهما متابعة التدريب في معسكرات إسلامية تابعة لتنظيم «تجمع الجهاد الإسلامي»، لا تنفيذ عملية إرهابية في الوقت الحالي.
وصرّح المسؤول عن مطار كولونيا، ألكسندر فايزي، بأن التعليمات أعطيت للطائرة بالإقلاع في الساعة السابعة من صباح أمس، لكن ما كادت تُدير المحركات حتى وصلت الأوامر قبل الإقلاع بعشر دقائق، بمنعها ودُهِمت وأُلقي القبض على المتهمين بداخلها.
وأفاد شهود عيان وعدد من المسافرين على متن الطائرة في تصاريح مختلفة لوسائل الإعلام الألمانية عن جانب «مسرحي» رافق بعض الإجراءات الأمنية في عملية إلقاء القبض على المتهمين.