تركيا توسّع صلاحيات جيشها في شمال العراق

قرر حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا توسيع الصلاحيات الممنوحة للجيش لشنّ عمليات في شمال العراق لسنة إضافية بدءاً من تشرين الأول المقبل. وذكرت صحيفة «حريّت» التركية، أمس، أن الحزب سيتخذ قراره النهائي في هذا الموضوع في اجتماع للمجلس الوزاري بعدما جرت مناقشته في المجلس التنفيذي في الحزب. وأوضحت الصحيفة أن الحزب اتخذ قراره لأن السلطات في شمال العراق لم تتخذ خطوات ملموسة ضد حزب العمال الكردستاني على الحدود التركية. وكان حزب «العدالة والتنمية» قد اتهم في وقت سابق بأنه يتخذ موقفاً وسطياً بين دعوة الجيش إلى مواصلة العمليات عبر الحدود في شمال العراق وحشد أصوات الأكراد في جنوب شرق تركيا في الانتخابات المحلية المقبلة.
(يو بي آي)

مدفيديف وعلييف
يبحثان وضع القوقاز


بحث الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، خلال استقباله نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في موسكو أمس، العلاقات الثنائية بين البلدين، والوضع في القوقاز. وقال مدفيديف، إن «المحادثات تناولت الوضع الحالي للعلاقات الروسية الأذربيجانية، التي تتطور بديناميكية»، موضحاً أن «روسيا راضية عن شراكتها مع أذربيجان»، كما أعرب عن أمله أن «يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في أواخر هذا العام إلى ملياري دولار».
(يو بي آي)

شيفر: أبواب الأطلسي
مشرّعة أمام جورجيا


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ياب دو هوب شيفر، أمس، أن «أبواب الحلف مشرعة أمام جورجيا»، مشيراً إلى أنه «لن يسمح لدول ثالثة بوضع فيتو على انضمام جورجيا إليه»، وذلك خلال زيارته إلى تبليسي التي تستمر يومين. وقال شيفر، أمام طلاب جامعة تبليسي، إن «عملية توسيع حلف شمال الأطلسي ستستمر»، وذلك غداة اجتماع لجنة الحلف الأطلسي ـ جورجيا في تبليسي. وأضاف «لن يكون لأي دولة ثالثة حق الفيتو»، في إشارة إلى روسيا. وجدد التأكيد على أن «الطريق إلى الحلف مشرعة أمام جورجيا».
(أ ف ب)