استئناف محادثات القبرصيتين
استأنف الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس وزعيم جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من طرف واحد محمد علي طلعت محادثاتهما أمس، بعد أسبوع على إطلاق هذه الدورة الجديدة من المفاوضات رسمياً.
واستمرت المباحثات أربع ساعات في موقع المطار القديم في نيقوسيا، في المنطقة الفاصلة التي تشرف عليها الأمم المتحدة.
ووصف مبعوث المنظمة الدولية ألكسندر داونر المفاوضات بأنها «منتجة ومثمرة». وقال «بدأنا التفاوض في جوهر الحكم وتقاسم السلطة. كانت المباحثات منتجة و.. مثمرة»، مضيفاً أن خريستوفياس وطلعت، اللذين تربطهما معرفة قديمة، اتفقا على الاجتماع مجدداً في 18 أيلول.
(أ ف ب)

غول متفائل بحل أزمات القوقاز

أعرب الرئيس التركي عبد الله غول بعد زيارتيه لأرمينيا وآذربيجان عن ثقته في وجود إرادة لدى البلدين لحل النزاع القائم بينهما على منطقة ناغورني كاراباخ.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء عن غول قوله، ليل أول من أمس، خلال عودته من باكو التي أعقبت زيارة تاريخية لأرمينيا، إن البلدين «لديهما رغبة نزيهة وصادقة في التوصل إلى حل». وأضاف «أني أعود بمشاعر ارتياح كبير وتفاؤل»، مشيراً إلى أن النزاع بين جورجيا وروسيا «أوجد رغبة جديدة لحل القضايا في منطقة القوقاز». ونفى أن تكون جهود بلاده لتطبيع العلاقات مع أرمينيا قد أثارت قلق آذربجيان.
(أ ف ب)

مقتل جندي بريطاني في أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، عن مقتل أحد جنودها من فوج الدعم اللوجستي الملكي جرّاء انفجار، بينما كان يقوم بدورية روتينية في مدينة موسى قلعة في إقليم هلمند.
كذلك قُتل مدنيان أفغانيان وجُرح ستة آخرون في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في آلية تابعة لشركة أمنية خاصة في مدينة قندهار، جنوب أفغانستان، تبنّته حركة «طالبان».
(أ ف ب، يو بي آي)