استشهد ثمانية مواطنين سوريين على الأقل، وأصيب عدد آخر بجروح أمس في غارة جوية أميركية على قرية السكرية السورية القريبة من منطقة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور.ونقلت وكالة «سانا» الحكومية عن «مصدر إعلامي رسمي» قوله إنّه «في حوالى الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة من بعد ظهر اليوم (الأحد) قامت أربع مروحيات أميركية بانتهاك الأجواء السورية في منطقة البوكمال بعمق 8 كيلومترات بمزرعة السكرية». وأشار المصدر الرسمي إلى أنّ المروحيات الأربع «قامت بالاعتداء على مبنى مدني قيد الإنشاء وأطلقت النار على العمال داخل المبنى وقتلت ثمانية مواطنين من بينهم زوجة حارس البناء وأربعة أطفال وعمال بناء وجرحت مواطناً آخر ثم غادرت المروحيات المعتدية باتجاه الأراضي العراقية».
وكشف المصدر عن أن «جنوداً أميركيين اقتحموا مبنى مدنياً قيد الإنشاء وأطلقوا النار على من كان داخله».
وعُرف من الضحايا داوود محمد العبد الله وأولاده الأربعة وأحمد خليفة وعلي عباس الحسن وزوجته.
وفي وقت لاحق، استدعت وزارة الخارجية السورية القائمة بالأعمال في السفارة الاميركية بدمشق وأبلغتها «احتجاج وإدانة سوريا على الاعتداء الخطير وتمّ تحميل الادارة الاميركية المسؤولية الكاملة عنه». كذلك استُدعي القائم بالاعمال العراقي الى وزارة الخارجية للغرض ذاته، على حدّ تعبير الوكالة السورية.
ونقلت «سانا» عن متحدث باسم الحكومة قوله إن سوريا «إذ تستنكر وتدين هذا العمل العدواني، فإنها تحمّل القوات الاميركية مسؤولية هذا العدوان وكل تبعاته، كما تطالب سوريا الحكومة العراقية بتحمّل مسؤولياتها وبالتحقيق الفوري بهذا الانتهاك الخطير ومنع استخدام الاراضي العراقية للعدوان على سوريا».
وحتى وقت متأخر من ليل أمس، لم يصدر عن جيش الاحتلال الأميركي أي تعليق، سوى ما قاله الرقيب الأميركي بروك مورفي لوكالة «فرانس برس» في بغداد عن أنّ قوّاته «في سياق التحقيق بما حصل».
(يو بي آي، أ ف ب، أ ب، سانا)