متمردّو الكونغويدعمون الجهود السلميّة

أعلن متمردو «التوتسي» في الكونغو الديموقراطية، أمس، أنهم «سيسحبون قواتهم على جبهتين في إقليم كيفو الشمالي في شرق البلاد، من أجل دعم جهود الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في المنطقة».
وقال المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب، بقيادة الجنرال لوران نكوندا، إنه قرر «انسحاباً فورياً من جانب واحد لقوات المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب لمسافة 40 كيلومتراً، على جبهتي كانيابايونجا ـــــ نيانزالي وكاباشا ـــــ كيوانجا». وأضاف أن «مناطق الفصل يتعين أن تنتشر فيها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة».
(رويترز)

المعارضة اليابانية تسعى لانتخابات مبكرة

صعّدت المعارضة اليابانية جهودها أمس لإجراء انتخابات مبكرة، بتعطيل مشروعات قوانين مهمة، منها تلك المتعلقة بتقديم مساعدات لمصارف تواجه صعوبات، وهي سياسة تهدد بإدخال الاقتصاد بعمق أكبر في حالة من الكساد.
وشملت مناورات المعارضة أيضاً تشريعاً يتعلق بمد بعثة بحرية يابانية لدعم العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، بعد انتهاء مهامها في كانون الثاني المقبل، ما يهدد ببداية عاصفة للعلاقات مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.
(رويترز)

إيرلندا: إزالة «آخر عثرة»
أمام إحلال السلام


أنهى زعماء إيرلندا الشمالية البروتستانت والكاثوليك، أمس، جموداً سياسياً دام خمسة أشهر، بعد اتفاقهم على تأليف وزارة عدل، سيكون من مهامها الإشراف على الشرطة والمحاكم.
وكان الكاثوليك يرفضون التحكم البريطاني بقانون العدالة في إيرلندا الشمالية، الأمر الذي أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى.
وقال رئيس الوزراء البريطاني، غوردن براون، إن «هذا هو آخر حجر عثرة في عملية إحلال السلام والديموقراطية في إيرلندا الشمالية».
(أ ب)