دعوات لإطاحة موغابي
في إطار الضغوط الدولية المتصاعدة لدفعه إلى التنحّي عن السلطة، دعت وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، أمس رئيس زيمبابوي روبرت موغابي إلى الاستقالة. وقالت «حان الوقت ليرحل روبرت موغابي».
أمّا كبير أساقفة جنوب أفريقيا، ديزموند توتو، فرأى أنه يتعيّن إزاحة موغابي بالقوة إذا لم يتنحّ طواعيةً. وأبلغ التلفزيون الهولندي «أعتقد أنه يتعيّن على العالم أن يقول لموغابي الآن: إنك وفيلقك مسؤولون عن انتهاكات خطيرة، وستواجه لائحة اتهام في لاهاي إذا لم تتنحّ، وإذا رفضت فلا بدّ من إزاحتك بالقوة المسلحة».
إلى ذلك، نقلت صحيفة «ذي هيرالد» عن موغابي قوله «اتفقنا على إعطاء المعارضة 13 وزارة وتقاسم وزارة الداخلية، لكن إذا لم ينجح الاتفاق خلال سنة ونصف إلى سنتين، فسوف نجري عندها انتخابات».
(رويترز، ا ف ب)

المحادثات حول كوريا الاثنين

أبلغت الصين كوريا الجنوبية، أمس، بخططها لبدء جولة جديدة من المحادثات السداسية حول برنامج بيونغ يانغ النووي الاثنين المقبل، فيما أعلن الحزب الحاكم في سيول أنه سيطلب وقف إصدار المنشورات المعادية لكوريا الشمالية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن مسؤول في سيول، رفض الكشف عن اسمه، قوله إن «الجانب الصيني أبلغنا قبل أيام أن المحادثات ستبدأ بعد ظهر الاثنين المقبل وتنتهي الأربعاء بعد الظهر».
على صعيد آخر، ذكرت «يونهاب» أن مسؤولاً في الحزب الحاكم في سيول أعلن أنه سيحاول منع الجماعات الناشطة من الاستمرار في إطلاق المنشورات عبر الجو، من أجل إصلاح الروابط الكورية المشتركة.
(يو بي آي)

جورجيا: إقالة وزيري
الدفاع والخارجيّة


أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الجورجية، ليلى افيدزبا، أن «رئيس الوزراء عقد اجتماعاً، وأعلن تعديلات في الحكومة اليوم» (أمس الجمعة)، بينها إقالة وزير الخارجية ايكا تكيشيلاشفيلي ووزير الدفاع ديفيد كيزيراشفيلي، بعد 4 أشهر على النزاع الروسي ـــ الجورجي.
(أ ف ب)