أنقرة: قطع الإرسال عن نائب تحدث بالكردية
قطع التلفزيون التركي، أمس، البثّ الحي، عندما بدأ رئيس أكبر حزب مؤيّد للأكراد «المجتمع الديموقراطي» في البرلمان، أحمد ترك، بإلقاء كلمة أمام نواب حزبه باللغة الكردية.
وقال ترك، قبل قطع الإرسال التلفزيوني، «ولإظهار أنه ليس هناك ما يخيف في استخدام لغات أخرى، ولتأكيد الإخاء بين اللغات أثناء الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم، اسمحوا لي أن أواصل كلمتي باللغة الكردية».
وجاءت هذه الخطوة قبل الانتخابات البلدية المقرر أن تجرى في 29 آذار المقبل، إذ تحتدم المنافسة بين «حزب العدالة والتنمية» الحاكم وحزب «المجتمع الديموقراطي» المؤيّد للأكراد في ديار بكر، كبرى المدن في منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية.
(رويترز)

الرئيس الصومالي يقبل عرض القرضاوي للوساطة

أعلن الرئيس الصومالي الشيخ شريف شيخ أحمد (الصورة) قبوله عرض الوساطة الذي تقدم به الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برئاسة الداعية يوسف القرضاوي، بينه وبين خصومه في الصومال.
ووزّع مكتب الشيخ القرضاوي في الدوحة نصاً لرسالة بعث بها إليه الرئيس الصومالي الجديد، جاء فيها «نؤكد لكم استجابتنا لدعوتكم للوحدة والحوار والمصالحة من دون شروط مسبقة، واستعدادنا التام للتعاون معكم وبذل كل ما بوسعنا لإنجاح مساعيكم».
(أ ف ب)

مهرّبون يلقون عشرات المهاجرين في البحر

قالت مفوّضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن ستة مهاجرين أفارقة غرقوا وفقد 11 آخرون، حين ألقى مهرّبو المهاجرين بعشرات منهم في المياه قبالة اليمن، الأسبوع الماضي، بعدما رصدتهم الشرطة اليمنية على الساحل، وأجبروا كل من كان في الزورق على القفز في الماء.
وقال المتحدث باسم المفوّضية رون ريدموند إن هذا ثالث حادث من نوعه، هذا العام، يلقى خلاله مهاجرون، يسعون لمغادرة القرن الأفريقي بحراً، حتفهم.
(رويترز)