غيتس يتعهّد بمنع التمديد الإلزامي لخدمة الجنود
كشف وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، أنّ الجيش الأميركي سينهي خلال عامين، الممارسة التي يتبعها بإجبار الجنود على البقاء في الخدمة بعد انتهاء فترة تجنيدهم، وذلك في خروج عن سياسة إدارة جورج بوش.
واستند الجيش الأميركي في عهد بوش في تمديد فترة التجنيد، إلى الحكم الخاص المعروف بـ«وقف الخسارة» وذلك في الحربين في العراق وأفغانستان، لإجبار الجنود على البقاء في ميدان المعركة حتى بعد انتهاء فترة تجنيدهم.
(أ ف ب)

توطين العراقيين يبدأ في أوروبا

وصلت أول دفعة من اللاجئين العراقيين، الذين قبلت بهم ألمانيا في إطار برنامج أوروبا لإعادة التوطين، إلى مطار هانوفر أمس. وستمضي المجموعة المؤلفة من 120 عراقياً، معظمهم من المسيحيين، أسبوعين في شمال ألمانيا، حيث سيتسلمون تصاريح إقامة مدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد، قبل توزيعهم على مناطق أخرى من البلاد، حسبما أعلنته الحكومة.
ويتخوّف البعض من أنّ المشروع قد يؤدي إلى إفراغ العراق من مسيحييه الذين هجر عشرات الآلاف منهم بلادهم منذ الغزو في 2003.
(أ ف ب)

محاكمة مرتزقة أبو غريب مسموحة

ردّ القاضي الأميركي في ولاية فيرجينيا، جيرالد بروس، أمس، طلب أحد عناصر مرتزقة الشركات الأمنية الخاصة العاملة في العراق، بمنع المحاكمة عن عناصر هذه الشركات في قضية تعذيب المعتقلين في سجن أبو غريب.
وجاء قرار القاضي رداً على المذكرة التي تقدمت بها شركة المرتزقة CACI الأميركية، والتي بررت طلبها بمنح مرتزقتها الحصانة ومنع المحاكمة عنهم «لأن مهمتهم اقتصرت على تأمين محققين بموجب طلب من السلطات الحكومية الأميركية».
(أ ب)